قيادي كردي: الأحزاب الكردية الرئيسية غير متفقة بشأن آليات إجراء الإستفتاء

كشف قيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية، الأحد، عن وجود تباين ملحوظ في مواقف الأحزاب الكردية الرئيسية بشأن آليات إجراء الإستفتاء، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة إيجاد إجماع وطني وتفعيل البرلمان الكردستاني لإتخاذ أي قرار مصيري.

وقال شوان رابر إن “الأحزاب الكردية الرئيسة مازالت غير متفقة لحد الآن بشأن آليات إجراء الإستفتاء”، لافتا في الوقت نفسه إلى أن “هناك قطاعات كبيرة مازالت تنظر بريبة إلى قضية إجراء الإستفتاء في إقليم كردستان مما أدت إلى تقسيم مواقف الجماهير بحسب ولائها الحزبي والسياسي”.

وأوضح رابر أن “عدد من الأحزاب التي شاركت في إجتماع البارزاني ووافقت على أجراء الإستفتاء، إشترطت تفعيل البرلمان قبل إجراء الإستفتاء”، مشددا في الوقت نفسه على “ضرورة إيجاد إجماع وطني وتفعيل البرلمان الكردستاني لإتخاذ أي قرار مصيري”.

وتابع رابر أن “مواطني الإقليم يعانون من وسوء الأوضاع المعيشة كما أنهم يخشون أيضا من تشديد الدول الإقليمية ضغوطاتها السياسية والإقتصادية على الإقليم عقب إعلان نتائج الإستفتاء والتوجه نحو الإستقلال”، مشيرا إلى أن “موقف الدول الكبرى الرافضة للإستفتاء لها تأثير على فتور الشارع الكردي إتجاه مسألة الإستفتاء”.

ولفت رابر الى أنه “من حق الشعب الكردي إنشاء دولته المستقلة والتمتع بحقوقه كبقية الشعوب”، موضحا أنه “لابد من بناء الدولة على أسس متينة على الصعد السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعسكرية”.

وعقدت الاحزاب الكردية اجتماعا في (7 حزيران 2017)، في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الاحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here