برلماني من حزب البارزاني يدعو حزب الطالباني الى حسم موقفه من الاستفتاء

دعا عضو برلمان إقليم كردستان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شعبان، الخميس، الاتحاد الوطني الكردستاني إلى حسم موقفه من استفتاء الانفصال، فيما طالب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بالاستناد الى رأي الشارع الكردستاني في حسم إجراء الاستفتاء وليس الاعتماد على بعض الأحزاب.

وقال شعبان إن “أغلبية الأحزاب المشاركة في اجتماع البارزاني أنهت تسمية ممثليها لعضوية اللجنة المشرفة على الاستفتاء”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الوطني الكردستاني لم يقدم بعد مرشحه لعضوية اللجنة”.

وأضاف شعبان أن “موقف الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن الاستفتاء غير واضح لحد الآن”، لافتا إلى أن “موقف الاتحاد يتغير خلال لقاءاته مع الديمقراطي الكردستاني من جهة وحركة التغيير من جهة أخرى”.

وتابع شعبان أن “الاتحاد الوطني اشترط في مواقفه الأخيرة ضرورة تفعيل البرلمان الكردستاني قبل إجراء الاستفتاء”، مؤكدا أن “تفعيل البرلمان لن يغير شيئا لأن رئيس البرلمان الذي هو من حركة التغيير غير مستعد للتعامل مع رئاسة الإقليم بشأن إصدار قانون للاستفتاء”.

ودعا شعبان، الاتحاد الوطني الكردستاني إلى “حسم موقفه النهائي من قضية استفتاء استقلال كردستان”، مطالبا رئيس الإقليم بـ”الاستناد إلى رأي مواطني كردستان في مسألة تقرير المصير وليس الاعتماد على بعض الأحزاب”.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني أكدا، اليوم الخميس (6 تموز 2017)، ضرورة تحسين الأوضاع المعاشية للمواطنين وتفعيل البرلمان الكردستاني قبل إجراء الاستفتاء.

وعقدت الاحزاب الكردية اجتماعا، في (7 حزيران 2017)، في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الاحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من ايلول المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here