بارزاني في بروكسل هذا الاسبوع لمناقشة الاستفتاء مع قادة أوروبا

قال مستشار رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني يوم السبت إن الاخير ستوجه قريبا على رأس وفد إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة استفتاء الاستقلال مع قادة أوروبا.

وأوضح هيمن هورامي في تغريدة على تويتر، أن “الرئيس بارزاني سيقود وفدا من كوردستان قريبا لمناقشة الاستفتاء، والسياسة الإقليمية بعد داعش مع القادة الأوروبيين في بروكسل”.

ولم يشر هورامي إلى موعد الزيارة لكن اوميد صباح المتحدث باسم رئاسة الاقليم قال ان الزيارة ستكون الاسبوع الجاري دون الاشارة إلى يوم محدد.

كما أفاد صباح بأن “احدى اللجان الفرعية ستفاوض التركمان المعارضين للاستفتاء في كركوك”، مبينا أن “هذا الامر وطني ويحتاج الى اجماع جميع المكونات”.

وأكد أن “إجراء استفتاء سيجري في موعده وسيشمول المناطق الكوردستانية خارج الإقليم”.

ومن المقرر أن يجري الاستفتاء في 25 أيلول المقبل، وبموجبه سيقرر سكان الاقليم والمناطق المتنازع عليها الابقاء ضمن العراق او الاستقلال عنه.

ويقول قادة الاقليم ان اختيار السكان للاستقلال لا يعني قيام دولة كوردية مباشرة وانما سيخوض بعدها ساسة الاقليم مباحثات مع الحكومة الاتحادية في بغداد للتوصل إلى اتفاق للاستقلال عن العراق بشكل نهائي.

وكانت الحكومة العراقية قد عبرت عن رفضها ضمنيا لاجراء الاستفتاء في الاقليم. وقالت إن اي قرار من شأنه تحديد مصير البلد يجب ان تتخذها هي.

وعبرت دول أوروبية وكذلك الولايات المتحدة عن مخاوفها من أن يؤدي الاستفتاء إلى تعميق الخلافات بين بغداد وأربيل وهو ما يمكن أن يؤثر سلبا على جهود الحرب ضد داعش.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here