التحالف الوطني يؤكد على تهيئة الظروف لعقد المؤتمرات والاحتكام للدستور بقضية الاستفتاء

اكد النائب عباس البياتي، السبت، ان اجتماع الهيئة العامة للتحالف الوطني شدد على ضرورة تهيئة الأجواء وظروف مناسبة بعد استكمال تحرير الحويجة والانبار لعقد اي مؤتمرات، فيما اشار الى ان الاجتماع بحث قضية الاستفتاء في اقليم كردستان التي هي مرهونة بالدستور.

وقال البياتي ان “الهيئة العامة للتحالف الوطني عقدت اجتماعها الدوري برئاسة رئيس التحالف عمار الحكيم وحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اضافة الى قيادات التحالف واعضاء الكتلة التحالفية بالبرلمان والمحافظين وعددا من الوزراء”، مبينا ان “الاجتماع تناول الاولويات بعد تحرير الموصل وان يتم التأكيد على ان يكون ذلك من خلال ان النصر للعراق والعراقيين ولابد ان يكون الاحتفاء فيه وطنيا كبيرا”.

واضاف البياتي، ان “الاجتماع ناقش استفتاء اقليم كردستان، حيث ان الاستفتاء مرهون بالدستور وان يكون هو الوثيقة الضابطة لهذا الامر”، مشيرا الى “اننا نتعامل مع الامور وفق مقياس الدستور الذي يؤكد على وحدة العراق والتزام الجميع بها وسنتمسك بما ورد فيه، كما انه لم يشير الى استفتاء او انفصال اي جزء”.

وبشان مؤتمر اطراف في تحالف القوى، تابع البياتي ان “التحالف يعتبر ان عقد اي مؤتمر ينبغي ان يعقد تحت تسمية وطنية مع ضرورة عدم شمول المطلوبين قضائيا”.

وشدد على اهمية “تهيئة اجواء ومناخات وتوقيت مناسب وظروف مناسبة بعد استكمال تحرير الحويجة والانبار لعقد هكذا مؤتمرات”، لافتا الى ان “مايهمنا ان تكون المؤتمرات لها منطلقات ومخرجات تخدم الاجندات الوطنية العراقية بعيدا عن الاجندات الخارجية”.

واوضح ان “عقد المؤتمرات السياسية هو حق قانوني لكن ينبغي ان يكون ضمن اجندات وطنية بعيدا عن التخندقات الطائفية”.

يذكر ان التحالف الوطني عقد مساء اليوم السبت ( 8 تموز 2017)، اجتماعا برئاسة عمار الحكيم وحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي.

يشار الى أن التحالف الوطني يعقد بين فترة وأخرى اجتماعات لبحث التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here