منظمة تحذر من خطر يهدد مئات آلاف المدنيين بعد تحرير الموصل

قال المجلس النرويجي للاجئين إنه مع إعلان الحكومة العراقية استعادة الموصل أخيراً من تنظيم داعش، لا يزال مئات الآلاف من الناس في المدينة والذين فروا سابقاً في خطر كبير.

وذكرت مديرة المجلس النرويجي للاجئين في العراق هايدي ديدريش، “ستكون مرحلة إعادة الإعمار جوهرية في منع المزيد من الصراع في العراق”، وفق تقرير للمجلس.

وأضافت أن “الناس من كل مجموعة عرقية ودينية واجتماعية واقتصادية في العراق عانوا من هذا الصراع، وتكمن مسؤولية المجتمع الدولي الآن في مساعدتهم على إعادة إعمار بلادهم وإصلاح الانقسامات التي ساعدت في إيجاد الصراع في المقام الأول “.

وبدأ الهجوم العسكري لاستعادة الموصل من تنظيم داعش في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، ووفقاً لتقديرات الحكومة، فقد فر أكثر من 900,000 شخص من المدينة منذ ذلك الحين. وعلى الرغم من عودة قرابة 90 في المئة من سكان شرق الموصل، فإن نفس النسبة من السكان لا تزال مشردة من غرب الموصل.

وقال محمد، 40 عاماً، والذي كان يقيم في غرب الموصل قبل أن يفر إلى حمام العليل الذي يبعد 50 كيلومتراً عنها: “أود حقاً أن أعود إلى مسقط رأسي في الموصل، وفي الوقت نفسه، لن أعود إذا لم يكن هنالك أي شيء. يجب أن أتأكد من وجود السلامة والخدمات العامة وفرص العمل أولاً، ومن ثم سأعود”.

ومن المرجح أن يعود عشرات الآلاف من الناس إلى المدينة في المستقبل القريب، مما سيضع ضغطاً على الحكومة العراقية والمجتمع الدولي للبدء بإعادة إعمار المدينة على الفور، فإن نقص الخدمات الأساسية والفرص التعليمية وسبل العيش فضلاً عن وجود مخلفات غير منفجرة ومتفجرات قد قام بتدمير الأملاك، كما أن العنف الجاري يشكل أحد التحديات التي يجب معالجتها على نحو السرعة.

وقالت ديدريش: “لقد انتهت المعركة من أجل الموصل، ويجب على الدولة العراقية توفير السلامة والأمن لكل المدنيين. كما يجب على المقاتلين عدم وضع القانون تحت سلطتهم. وتحديداً، يجب ألا يكون هناك عقاب جماعي للعائلات المشتبه بانتمائها لتنظيم داعش”.

وتابعت بالقول، “لا يزال تنظيم داعش يحتل مناطق واسعة في العراق – في الحويجة، وتلعفر، وغربي الأنبار – حيث من المتوقع أن تبدأ العمليات العسكرية قريباً. ولن يبقى الوضع الإنساني بهذا السوء فحسب بل سيتحول إلى الأسوأ”.

ونظراً للنزاع المطول، أصبح أكثر من ثلاثة ملايين شخص نازحين في أنحاء العراق. ويحتاج ثلث سكان العراق، البالغ عددهم 11 مليون شخص، إلى المساعدات الإنسانية في حين تم تقديم 42 في المئة فقط من التمويل المطلوب لهذا العام لتلبية احتياجاتهم.

وفي هذا الصدد، قالت ديدريش: “إن أقل ما يجب أن يلتزم به كل من الحكومة العراقية والمجتمع الدولي الآن هو التمويل المستدام حتى تتم مساعدة المدنيين وحمايتهم في مرحلة ما بعد المعركة من أجل الموصل. وللمضي قدماً، لا بد من أن يكون هناك التزام بإعادة الإعمار وتغيير الظروف التي أوجدت النزاع بالدرجة الأولى”.

وقال المجلس في تقريره إنه قدّم الماء والغذاء لأكثر من 742,993 شخصاً من الذين فروا من غرب الموصل منذ 19 شباط/فبراير.

كما افاد المجلس بأنه يقدم الماء في شرق الموصل، ويقوم ببناء محطة لمعالجة المياه في غرب الموصل والتي ستقدم مياه الشرب لقرابة 100,000 شخص.

وكذلك أنشأ المجلس مركزاً رئيسياً للمعلومات في إحدى نقاط التجمع خارج الموصل لتقديم المعلومات حول الخدمات الأساسية ومنع تفريق العائلات. وهناك حوالي عشرة محامين يعملون في الموصل لتقديم المساعدة القانونية للنازحين.

وسيوزع المجلس النرويجي للاجئين 400 دولار أمريكي على أكثر من 1,200 عائلة (بحيث يستفيد بين 7,000 و8,000 شخص) في الموصل من الذين ليس لديهم مدخول وغير قادرين على إدرار الدخل لعائلاتهم.

ويدير المجلس ايضا مخيماً للنازحين على بعد 50 كيلومتراً إلى الجنوب من الموصل حيث تتم استضافة 21,000 شخص.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here