الدملوجي تتفقد الهيئة العامة للآثار والتراث

زارت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي وكيل وزارة الثقافة لشؤون الآثار والتراث قيس رشيد في مبنى المتحف الوطني العراقي ببغداد يوم الأربعاء 12 تموز 2017، للتباحث في آخر التطورات التي تخص عمل الهيئة.
وذكر بيان صدر عن مكتب رئيسة لجنة الثقافة والإعلام النيابية: في بداية اللقاء تبادل الطرفان التهاني بتحرير مدينة الموصل من براثن تنظيم داعش الإرهابي، وأشادا بالبطولات والتضحيات التي قدمتها قواتنا المسلحة وشبابنا البواسل لتحقيق النصر للعراق ونيابة عن العالم بأسره. واستنكر الطرفان حجم الضرر والدمار الذي ألحقه التنظيم الإرهابي بالموروث الحضاري الرافديني في محافظة نينوى، مؤكدين في الوقت ذاته على ضرورة الإسراع بحماية المواقع ووضع خطة وطنية لتقييم حجم الدمار ورسم خارطة لإعادة الأعمار، سواء فيما يخص النسيج الحضري الذي دمرته الحرب في مدينة الموصل القديمة، أو المواقع الأثرية بما فيها الأضرحة والكنائس وأماكن العبادة التي ارتكب التنظيم الإرهابي جريمة تفخيخها ونسفها، مع ضرورة الاستفادة من خبرات المجتمع الدولي ودعمه في جميع المراحل.
كما ناقش الطرفان تطور العمل لإدراج آثار بابل في لائحة التراث العالمي، والتقرير الذي ينبغي تقديمه إلى منظمة اليونسكو ضمن السياقات المتبعة في بداية العام القادم، بالإضافة إلى العوائق التي ينبغي إزالتها ومعالجتها قبل تقديم التقرير. وأكدت الدملوجي على دعمها الكامل لجهود وزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والتراث ومحافظة بابل لتحقيق هذا المشروع.
وفيما يخص إدراج الأهوار في لائحة التراث العالمي، والتقرير الذي التزم العراق بتقديمه إلى منظمة اليونسكو في نهاية هذا العام، تطرق الطرفان إلى الجهود التي تبذلها الأطراف المختلفة ومنها وزارة الموارد المائية ووزارة الثقافة ووزارة الصحة والمحافظات المعنية لتقديم التقرير بأحسن صورة، بالرغم من كل المعوقات وفي مقدمتها الشحة المالية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here