تهانٍ عربيّة ودوليّة بتحرير الموصل

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، بتضحيات العراقيين في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي وتحرير مدينة الموصل، معتبراً أن الانتصار على الإرهاب من قبل القوات العراقية هو انتصار للأمة العربية.
وقال السيسي خلال لقائه بوزراء الإعلام المشاركين في اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية، “أهنئ الشعب العراقي وحكومته على تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي”.
وأشاد السيسي بـ”تضحيات أبناء العراق”، مؤكدا أن “النجاح في الحرب ضد الإرهاب هو نجاح للأمة العربية والإنسانية بأسرها”.
وكان رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، قد أعلن يوم الإثنين الماضي، من الموصل، تحرير المدينة بالكامل من داعش، بعد ثلاث سنوات من سيطرة التنظيم عليها.
وتلقى العراق تهنئات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر، ومن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومن الحكومة الأردنية على لسان المتحدث باسمها محمد المومني، ومن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ومن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وفي سياق متصل، هنّأت الحكومة اليابانيّة، الحكومة العراقية بتحرير الموصل. وقالت سفارة اليابان في بغداد، في بيان تلقته (المدى)، إن “حكومة اليابان تتقدم بتهانيها بعدما أحرز العراق النصر في المعركة ضد تنظيم داعش الإجرامي في الموصل.. إن انتصار قوات الأمن العراقية في الموصل، التي كانت أحد أهم معاقل داعش، يعد خطوة مهمة في الحرب ضد الإرهاب ونحو تحقيق السلام والاستقرار في العراق”.
وأضافت إن “هنالك أزمة إنسانية خطيرة في العراق، بما في ذلك تدفق أعداد هائلة من النازحين داخلياً، فضلاً عن الحرب المستمرة ضد الإرهاب”.
وأكدت السفارة “دعم اليابان لجهود مكافحة الإرهاب، وهي عازمة على الاستمرار بتقديم أقصى المساهمات في المجالات غير العسكرية كتقديم المساعدات الإنسانية و التنسيق الوثيق مع حكومة العراق والدول المعنية والمنظمات الدولية من أجل استعادة السلام والاستقرار في العراق”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here