منيف الرزّاز فيلسوف البعث الذي اغتاله صدام بالسم 4

فايز الخفاجي

ج‌- زينة الرزاز.
ولدتِ الابنة الوحيدة لمنيف الرزاز, زينة منيف الرزاز في عمان الأردن عام 1971. نشأت في الأردن وانتقلت إلى العراق سنة 1977 مع والديها وعاشت معهم تحت الإقامة الجبرية من سنة 1979 وحتى سنة 1984 وفاة والدها منيف الرزاز. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: الملحق رقم (9)
2- المصدر نفسه.

الفصل الثاني:
دور منيف الرزاز السياسي والفكري في حزب البعث
أولاً: دوره السياسي في حزب البعث
سمعَ منيف الرزاز لأول مرة باسم (البعثيين) عام 1941 عندما تشكل تكتل باسم (نصرة العراق في سوريا), وفي عام ١٩٤٣ سافر إلى دمشق في إجازة وعلم من أصدقائه أن محاضرة ألقيت في ذكرى الرسول العربي ألقاها أستاذ اسمه (ميشيل عفلق), وعندما أنهى قراءة المحاضرة أخذه أحد طلابه ويدعى (أمين شقير) (1) من طلاب (الجامعة السورية) لميشيل عفلق لكي يتعرف عليه فسمع حديثه الساحر ومنطقه مع طلابه في الجامعة كما يقول منيف الرزاز. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أمين شقير: ولد في عمان عام 1925, درس الابتدائية والمتوسطة في مدارس عمان, أنهى دراسته الثانوية في مدرسة السلط، سافر إلى دمشق ملتحقاً (بكلية الصيدلة)، كان من أوائل الأردنيين الذين انتموا لحزب البعث منذ بدايته، وكان أحد أربعة أردنيين شاركوا في المؤتمر التأسيسي للحزب الذي عُقد في نيسان 1947 في مقهى الرشيد في العاصمة السورية – دمشق، وعندما عاد إلى عمان عام 1948 كانت نكبة فلسطين قد تركت أثرا واضحا في المجتمع الأردني، فعمل مع بعض رفاقه على تأسيس فرع لحزب البعث في الأردن عام 1949 ليتم اختياره كأول أمين قطري للحزب خارج سوريا. وفي مجال المهنة أفتتح أمين شقير (صيدلية الحياة) عام 1953 في وسط البلد، وهي ما تزال تفتح أبوابها حتى بعد رحيل صاحبها، وساهم مع مجموعة من زملائه بتأسيس (نقابة الصيادلة) في الأردن عام 1957 ليتم انتخابه أول نقيب للصيادلة في الأردن، وشغل هذا المنصب لعدة دورات لاحقة، كانت فيها نقابة الصيادلة تلعب دوراً وطنيا بارزاً في تلك المرحلة. تعرض في مرحلة الأحكام العرفية للاعتقال وفرضت عليه الإقامة الجبرية، لكنه ظل متمسكاً بمواقفه القومية، حتى بعد مغادرته رسمياً لصفوف الحزب الذي كان له دور بارز في تأسيسه. اختير أول رئيس (للمنظمة العربية لحقوق الإنسان) في الأردن، وعضواً في مجلس أمنائها عام 1973، اختير عام 1978 عضواً في المجلس الوطني الاستشاري لثلاث دورات متتالية كان فيها صوت أمين شقير واضحاً وظل مؤمناً بأفكاره وقناعاته. وبعد انتخابات البرلمان الحادي عشر الذي أنهى مرحلة الأحكام العرفية في الأردن، اختير عضواً في (مجلس الأعيان)، وكان جزءاً من السلطة التشريعية حتى عام 1993, توفي في آب – 2004. للمزيد ينظر: صحيفة الدستور الأردنية, بتاريخ 16– تموز- 2008.
2- للمزيد ينظر : حسن العلوي, منيف الرزاز يتذكر, مجلة ألف باء, العدد : ٥٣٣, بتاريخ : ١٣- كانون الأول -١٩٧٨, ص6-11.

سافر الرزاز إلى القاهرة والتقى فيها مع مجموعة من الطلبة السوريين الذين كانوا (نواة تنظيم حزب البعث) في مصر, وفي هذا الصدد يؤرخ منيف الرزاز لمواكبته لفكر البعث في تلك المرحلة قائلاً: كنت مستعداً لتنمية نظرتي القومية واتجاهي القومي, وكنت حريصاً على زيارة ميشيل عفلق كلما ذهبت إلى دمشق في إجازة, كان الرجل يشدني إليه وكان ينطق بما في نفسي وبدأت أتابع ما يكتب. (1) بعد نكبة فلسطين عام ١٩٤٧, عٌقد اجتماع في القدس عام ١٩٤٨ كان الهدف من الاجتماع تشكيل حزب سياسي وكان من بين المجتمعين (2):
1- عبد الله الريماوي.
2- عبد الله النعواس.
3- بهجت أبو غربية.
4- أنور الخطيب.
5- خلوصي الخيري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: حسن العلوي, منيف الرزاز يتذكر, مجلة ألف باء, العدد : ٥٣٣, بتاريخ: ١٣- كانون الأول -١٩٧٨, ص6-11.
2- المصدر نفسه.

وبعد النقاش اتفق على أن المبادئ التي يطرحها حزب البعث هي الوحيدة التي يمكن أن يستعان بها لتشكيل حزب الذي تم تسميته بـ(حزب البعث الأردني) ولا علاقة له تنظيمياً مع (حزب البعث) بزعامة ميشيل عفلق, واتفق على أن يكون (حزب البعث الأردني – الفلسطيني) معارضاً للحكم, وما أن انتهى الاجتماع الأول حتى دخل رئيس الحزب (خلوصي الخيري) إلى الوزارة وزيراً (للكمارك), وفي الاجتماع الثاني دخل (أنور الخطيب) وزيراً. (1) ويعلق منيف الرزاز على هذه الأحداث قائلاً: عندها أيقنت أن التعاون مع الطبقة البرجوازية قد يجعل منك وزيراً لكنه لا يجعل منك مناضلاً, وهكذا بدأنا الاتصالات مع حزب البعث العربي عن طريق ممثل الحزب في الأردن (أمين شقير), وانضممت إلى الحزب أواخر عام ١٩٤٩, وانضم أيضاً عبد الله الريماوي وعبد الله نعواس وبهجت أبو غربية وآخرون, وأصبحت عضواً في حلقة تضم أربعة أشخاص ومسؤولنا (أمين شقير) وقمت بتوزيع النشرات لأول مرة في حياتي بعمان وأنا طبيب وكانت هذه أول مهمة أقوم بها كعضو بعثي ولم يكن آنذاك تدرج قبل مرحلة العضوية. (2) ويسترسل الرزاز: أُغلقت عيادتي وسحبوا الجنسية الأردنية مني وأودعوني نقطة على الحدود السورية عام 1952 بسبب نشاطي كبعثي. (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: حسن العلوي, منيف الرزاز يتذكر, مجلة ألف باء, العدد: ٥٣٣, بتاريخ: ١٣- كانون الأول -١٩٧٨, ص6-11.
2- المصدر نفسه.
3- المصدر نفسه.

يعتبر (حزب البعث – تنظيم الأردن) هو أول فرع للحزب في الأقطار العربية لأن خلاياه الحزبية بدأت تتشكل في الأردن بعد المؤتمر التأسيسي 1947 مباشرة عن طريق بعض البعثيين الذين حضروا ذلك المؤتمر وهم (1):
1- أمين شقير.
2- حمدي الساكت.
3- محمد البشير.
4- أحمد المساعدة.
يعتبر (حمدي الساكت) أبرز هؤلاء لأنه أحضر معه مجموعة من مطبوعات الحزب عندما قدم من دمشق فكان أول منتسب إلى حزب البعث في الأردن من مدينة السلط ثم سليمان الحديدي وخالد الساكت ومن عمان أمين شقير ومحمد نزال العرموطي والدكتور عبد الرحمن شقير وراضي الشخشير ومن فلسطين كمال ناصر. (2) تأسس حزب البعث الأردني – التابع لقيادة ميشيل عفلق عام 1949 وانتخب (أمين شقير) أول أمين سر للقيادة القطرية في الأردن وبذلك يكون حزب البعث في الأردن هو أول تنظيم للحزب خارج سورية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: الموسوعة الحرة ويكيبيديا على الموقع:
ar.wikipedia.org/wiki
2- المصدر نفسه.

بعد المؤتمر التأسيسي (1) هذا يعني أن حزب البعث في الأردن كان عبارة عن حزبين, الحزب الأول تابع لميشيل عفلق والثاني حزب تابع للرزاز ومن معه الذين أسسوه في القدس, ولكن الحزب الأخير سرعان ما اندمج مع الحزب الذي يتبع لقيادة عفلق في دمشق ومن ضمن المندمجين منيف الرزاز. بقي حزب البعث في الأردن من أكبر الأحزاب تأثيراً في الحياة السياسية الأردنية وقد تعاقب على هذا الحزب أمناء عامون منهم (2):
1- أمين شقير.
2- عبد الله الريماوي.
3- الدكتور منيف الرزاز.
4- وليد عبد الهادي.
5- الدكتور مصطفى البرماوي.
6- شاهر الطالب.
وآخرون تم تعيينهم من قبل القيادات القومية المتعاقبة نظراً للظروف التي مر بها الحزب. (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- للمزيد ينظر: صحيفة الدستور الأردنية, بتاريخ 16 – تموز- 2008.
2- للمزيد ينظر: ar.wikipedia.org/wiki.
3- المصدر نفسه.

المشرق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here