تميم يطالب واشنطن بمحاسبة محافظ كركوك كونه مواطنا امريكيا ويهدد برفع دعاوى دولية

اتهم النائب محمد تميم، جهات تنتمي لاحزاب كردية بتنفيذ عمليات خطف وقتل تجاه المكون العربي في كركوك، وفيما طالب الولايات المتحدة بمحاسبة محافظ كركوك كونه مواطنا امريكيا ولا يؤتمر بامرة أي مسؤول عراقي، هدد برفع دعاوى دولية ضد من يمارس التمييز العنصري.

وقال تميم في بيان ان “مايجري في كركوك من عمليات خطف وقتل وابتزاز ضد المكون العربي هو تمييز عنصري واستغلال المنصب الحكومي لمحافظها بأعمال خارجة عن القانون”، مبينا ان “هذه السياسة لاتنم عن وجود دولة وانما تنم عن وجود ثقافة الكابوي وقانون الغابة حيث تمرح وتسرح العصابات الاجرامية بعلم رئيس اللجنة الامنية”.

واضاف تميم ان “عمليات الاختطاف الجارية بلغ عددها اكثر ٧٠٠٠ مواطن على مدى السنوات الماضية، ومازال مصيرهم مجهول”، محملاً “المسؤولية لمحافظ كركوك”.

وطالب تميم “منظمات حقوق الانسان والامم المتحدة باخذ دورها والتحقيق بالانتهاكات التي يتعرض لها المكون العربي من تغييب وقتل واحتجاز في المخيمات ومنع سكان المخيمات من الخروج للعمل او لمراجعة الطبيب”، مشيرا الى ان “المحافظ الذي هو يشل منصب رئيس اللجنة الامنية لم يبدي اي تحرك تجاه مايجري من انتهاكات بحق هذا المكون ناهيك انه مساهم بشكل وبآخر في هذه العمليات، كون ان الأحزاب التي تُمارس هذه الانتهاكات مرتبطة بأحزاب كردية ينتمي لها”.

ودعا قيادة التحالف الوطني الكردستاني الى “التدخل العاجل لعلاج هذه المشكلة واستبدال المحافظ كونه اعطى صورة سيئة عن التعايش السلمي في كركوك”، لافتا الى ان “ذلك ان دل على شي فانه ينم عن روح الانتقام والاقصاء والتهميش التي تجري في نفسية هذا المحافظ”.

واستغرب تميم “كيف للمحافظ انه عاش هذه السنوات الطويلة في الولايات المتحدة الامريكية ان يبقى بهذه العقلية الانتقامية”، موضحا ان “المكون العربي له الحق الكامل كما لكل المكونات الحق الشرعي في العيش في المحافظة وادارتها من حيث المسؤوليات الامنية والسياسية والاجتماعية ولا يحق لأية جهة من الجهات ان تفرض سيطرتها وإجراءاتها في هذه المحافظة على بقية المكونات”.

وطالب تميم الحكومتين الامريكية والعراقية بـ”ايقاف سياسة التمييز العنصري التي تتبعها ادارة كركوك ضد المكون العربي باعتبار المحافظ مواطناً امريكياً”، مؤكدا “اننا سنرفع دعوى قضائية في المحاكم العراقية والدولية لأخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يمارس التمييز العنصري”.

وتابع انه “بناءا على مايجري في كركوك من إبادة واقصاء وتهميش وتخريب دور المواطنين النازحين والمهجرين، فاننا نطالب الادارة الامريكية بمحاسبة هذا المحافظ كونه مواطنا أمريكيا لأيتامر بإمرة اي مسؤول في الدولة او الحكومة العراقية”.

واتهم تميم، الثلاثاء (18 تموز 2017)، محافظ كركوك بإخراج العرب من دور التجاوز وتهديمها، فيما دعا رئيس مجلس الوزراء الى التدخل العاجل لإيقاف تلك الإجراءات.

الا ان المكتب الإعلامي للمحافظ اتهم، اليوم، النائب محمد تميم بـ”الكذب” و”النفاق”، وفيما أكد انتماء “المئات” من أقربائه الى تنظيم “داعش” بعد أحداث حزيران 2014، أشار الى أن لجنة إزالة التجاوزات في المحافظة تضم ممثلين عن جميع المكونات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here