نائب يتهم رئيس القانونية النيابية بـ”التنصل” عن اتفاق بشأن انتخابات مجالس المحافظات

اتهم النائب عن المكون التركماني حسن توران، الخميس، رئيس اللجنة القانونية النيابية عبد المحسن السعدون بـ”التنصل” عن اتفاق اللجنة بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات، فيما أكد عدم السماح بإلغاء خصوصية محافظة كركوك.

وقال توران في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في مجلس النواب مع عدد من النواب التركمان إن “مجلس النواب قرر اليوم تأجيل التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بسبب الفقرة المتعلقة بمحافظة كركوك”، مبينا “اننا كممثلين للمكون التركماني قدمنا مقترحا بتشريع قانون خاص ل‍مجلس محافظة كركوك انسجاما مع فقرات المادة 23 من قانون 36 لسنة 2008”.

وأضاف توران، أن “هذا المقترح تم بعد الاتفاق عليه داخل اللجنة، الا اننا فوجئنا برئيس اللجنة القانونية يتنصل عن الاتفاق ويحضر نسخة للقانون غير متفق عليها سابقا داخل اللجنة القانونية واستبدالها بشكل يقضي على خصوصيىة كركوك ما دفعنا كنواب تركمان للاعتراض”، مشددا على “عدم سماح النواب بإلغاء خصوصية كركوك، لاسيما أن الاستفتاء على المحك”.

وتابع، “اننا لن نقبل بإجراء الاستفتاء في محافظة كركوك ولجأنا للقضاء بقضية العلم، كما أنه لم يتم تمرير القانون الا باحترام خصوصية المحافظة ووطنيتها في الانتخابات وحسب الأُطر الدستورية التي نصت على وحدة العراق”.

وكان رئيس اللجنة القانونية النيابية محسن السعدون اتهم، اليوم الخميس (20 تموز 2017)، عضو اللجنة حسن توران بمحاولة فرض إرادة على قانون انتخابات محافظة كركوك، وأشار إلى أن توران يقدم مقترحات في مادتين بالقانون سبق لرئيس البرلمان سليم الجبوري أن أبلغ اللجنة بالاتفاق على غيرهما.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here