الخارجية تطالب بعض الدول تشديد الاجراءات الامنية حول مباني سفارات العراق

رأت وزارة الخارجية، الاثنين، أن تنظيم “داعش” عمد إلى تنفيذ عملية اقتحام مبنى السفارة العراقية في كابول لتسليط الضوء الإعلامي على استمرار وجوده، مطالبةً الجهات الحكومية في بعض الدول بتشديد الإجراءات الأمنية حول مباني سفارات العراق بها.

وقالت الوزارة في بيان إن “سفارة جمهورية العراق في العاصمة الأفغانية تعرضت إلى عملية إجرامية جبانة نفذتها بعض خلايا تنظيم داعش المندحر، حيث تم اقتحام مبنى السفارة بعد تفجير انتحاري أمام مدخلها الرئيسي”، موضحةً أنها “شكلت خلية أزمة بصورة عاجلة قامت باجراء الاتصالات مع الجهات الحكومية الأفغانية وبعض الدول الصديقة لتنسيق عملية إنقاذ كادر السفارة”.

وأشارت إلى أن “الكادر الدبلوماسي في السفارة استبسلوا بالاشتباك مع العناصر الإرهابية المقتحمة لها بالأسلحة الرشاشة الخفيفة ولأكثر من ساعة ونصف، ونجحت الأجهزة الأمنية الأفغانية بعد ذلك بدخول المبنى وتصفية الإرهابيين وإجلاء موظفينا بأمان”.

وأضافت، أن “تنظيم داعش الجبان وبعد انكساره واندحاره وسحق رؤوسه من قبل أبطالنا الشجعان في معركة الموصل، عمد إلى تنفيذ هذه العملية الإرهابية الجبانة في محاولة يائسة لتسليط الضوء الإعلامي على استمرار وجوده، ولكن ليوث العراق من الكادر الدبلوماسي كانوا له بالمرصاد مثل أخوتهم الرابضين في سواتر العزة والشرف”.

وتابعت، أن “وزارة الخارجية أرسلت مبعوثاً خاصاً للوقوف على ملابسات الحادث، كما وطلبت من الجهات الحكومية في بعض الدول تشديد الإجراءات الأمنية حول مباني سفارات جمهورية العراق فيها”.

وأفادت وكالة الأنباء الأفغانية “خاما برس”، في وقت سابق من اليوم الاثنين، بوقوع اشتباكات مسلحة قرب مجمع السفارة العراقية في العاصمة كابول بعد تفجير انتحاري تبناه تنظيم “داعش”.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، انتهاء الهجوم على السفارة في العاصمة الأفغانية كابول، مشيرة إلى إجلاء موظفين قاوما داخلها وهما “بصحة جيدة”.

كما أفادت وزارة الداخلية الأفغانية، اليوم الاثنين، بمقتل المهاجمين الثلاثة الذين اشتبكوا مع قوات الأمن بعد الانفجار بعد معركة استمرت أربع ساعات تقريبا، لافتةً إلى إجلاء موظفي السفارة بسلام من قبل أفراد الأمن.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here