المالكي يتوقع حدوث “مفاجآت وتدخلات خارجية” بالانتخابات ويحذر من “زوال النصر”

حذر نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الاثنين، من “زوال النصر” الذي تحقق على تنظيم “داعش” في حال استمرار المشاكل، وفيما توقع حدوث “مفاجآت وتدخلات خارجية” في الانتخابات المقبلة، دعا دول الخليج إلى التفاعل مع العراقيين بغض النظر عن انتمائهم.

وقال المالكي في حوار مع قناة “الميادين” إنه “في حال بقيت المشاكل فإن النصر الذي تحقق في مختلف المحافظات سيكون عرضة للزوال مرة أخرى”، مضيفاً أن “ما يبعث على الأمل أن أبناء المناطق التي تأثّرت أكثر من مرة بالإرهاب بات لديها من الوعي الكافي ومن الانسجام الجيّد مع سير العملية السياسية”.

وفي الشأن السياسي، قال المالكي إن “الانتخابات المقبلة في العراق صعبة وقد يكون فيها مفاجآت وتدخلات خارجية”، مشيراً إلى أن “القانون الذي سيُعمَل به في الانتخابات المقبة لم يُقرَّر بعد”.

وبخصوص استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل، ذكر المالكي “نختلف مع الاستفتاء في إقليم كردستان كمقدّمة للانفصال وليس له غطاء دستوري أو أساس قانوني، لم نعرف دولة وقفت إلى جانب هذا الاستفتاء من الاتحاد الأوروبي إلى الأميركيين وإيران وتركيا والدول العربية”.

من جهة أخرى، تابع المالكي، “نرحّب بتطوير العلاقة مع السعودية على أساس الاحترام لسيادة العراق وبعيداً من أي توجيهات طائفية”، مبيناً “نريد من السعودية وجميع دول الخليج التفاعل مع العراقيين بغضّ النظر عن انتمائهم الطائفي والمذهبي والسياسي والديني”.

وكان المالكي جدد، السبت (13 ايار 2017)، رفضه أي “تعطيل” للانتخابات، محذرا من وجود “مؤامرة مخفية” تسعى لتحقيق ذلك وفتح الباب أمام “التدخلات”، فيما دعا إلى إلغاء مبدأ “الأقلية والأكثرية” بين العراقيين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here