جامعة سوران تتصدر تصنيف جامعات كوردستان عالميا

اصدرت منظمة يونى رانك (UniRank) الاسترالية التي مقرها في سيدني احدث تصنيفاتها لجامعات العالم لسنة 2017 والذي شمل اكثر من 13 الف جامعة من 200 دولة مختلفة.

التصنيف الذي نشرته المنظمة على موقعها (http://www.4icu.org) تضمن جامعات اقليم كوردستان وفق قواعد بيانات وتصنيفات معينة، علما ان المنظمة لها عدد من الشروط والمعايير التي تعتمدها لادخال اسماء الجامعات الى المسابقة والتقييم ومنها ان تكون الجامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولها اجازة رسمية وان تكون معتمدة لدى التصنيف الوطني والدولي (recognized, licensed).

كما تضمن الشروط ان تكون مدة الدراسة في الجامعة اربع سنين دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس وان تكون شهادتي الماجستير والدكتوراه فيها معترف بها (four-year undergraduate degrees (Bachelor’s Degrees) and/or postgraduate degrees (Master’s and Doctoral Degrees)) .

كما تضمنت ايضا ان تكون صيغة تقديم الدروس بشكل مباشر وداخل المخيم الجامعي ولا يتم قبول التعليم عن طريق الانترنت (اون لاين) (face-to-face learning format).

كما انها تعتتمد المعايير الخمسة الاتية لتقييم الجمعات: (Moz Domain Authority – Alexa Global Rank – SimilarWeb Global Rank – Majestic Referring Domains – Majestic Trust Flow) .

وفيما يخص جامعات الاقليم فان جامعة سوران تعد من الجامعات التي قام باحثوها بنشر اكبر عدد من البحوث في المجلات العالمية وهذا ما يعد شرطا رئيسا للتقييم والتصنيف.

وجاء تصنيف جامعات كوردستان وفق معايير مركز يوني رانك (UniRank) الاسترالي الذي اعتمد 22 جامعة منها فقط كما يأتي:

1- جامعة سوران

2- جامعة دھوك

3- جامعة السليمانية

4- جامعة تنمية السليمانية

5- جامعة العشق

6- جامعة کوردستان في اربيل

7- جامعة صلاح الدين

8- جامعة کویسنجق

9- الجامعة الامريكية في السليمانية

10- جامعة راپرين

11- جامعة اربيل الطبية

12- جامعة پولیتکنیك السليمانية

13- جامعة کومار

14- جامعة زاخو

15- جامعة پولیتکنیك اربيل

16- جامعة جیھان

17- جامعة چرمو

18- جامعة پولیتکنیك دهوك

19- الجامعة اللبنانية الفرنسية

20- هيئة كوردستان للستراتيج والبحث العلمي

21- جامعة حلبجة

22- جامعة گرمیان

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here