الخبر والصحافة والمفهوم

الخبر والصحافة والمفهوم
يُعرّف الخبر هو الحجر الأساس في بناء الصحافة قديماً والتي كانت تعتمد على طرق بدائية في النقل وحديثاً تعتمد على طرق النقل السريعة بسبب وسائل الاتصال التي تنوعة بشكل اكثر تطوراً والخبر هو المادة التي تقوم عليها الصحافة بجميع ألوانها المعروفة (كالمقال والتعليق والزاوية والتقرير والتحقيق والنقد), ويعد الخبر الصادق سجلاً للتاريخ في جميع ميادين الحياة الإقتصادية والسياسية و الثقافية والإجتماعية وبانه وسيلة لنقل المعلومات والحقائق الجديدة والآنية الحدوث، وينقل بطريقة واقعية وموضوعية تتعلق بالواقع الذي يعيشه الأفراد، ويهتم بقراءته أعدادٌ كبيرة من الجماهير.والخبر هو مشتق من الخبار ، وهي الأرض الرخوة ; لأن الخبر يثير الفائدة ، كما أن الأرض الخبار تثير الغبار ، إذا قرعها الحافر ونحوه ، وهو نوع مخصوص من القول ، وقسم من الكلام اللساني والمراد منه ذو وجهين يعني هو ما يحكي عن واقع، فهو إخبار وكشف وحكاية، فإن طابق الواقع كان صادقا، وإلا فهو كاذب، ومن هنا عرّفه المناطقة بأن الخبر هو ما يحتمل الصدق والكذب .
المعاني التي يحتملها لفظ الخبر: قد يرد الكلام بلفظ الخبر، ويراد منه معانٍ أخرى. معنى خبر في لسان العرب الخَبِيرُ من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون وخَبُرْتُ بالأَمر ( * قوله « وخبرت بالأمر » ككرم وقوله وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح ) أَي علمته وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته وقوله تعالى فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ والخَبَرُ بالتحريك واحد الأَخبْار والخَبَرُ ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ ابن سيده الخَبَرُ النَّبَأُ والجمع أَخْبَارٌ .
معنى خبر في الصحاح في اللغة الخَبْرُ: المزادة العظيمة، والجمع خُبورٌ. وتُشبَّه بها الناقة في غُزْرها فتسمى: خَبْراءَ. والخَبَرُ بالتحريك: واحد الأَخبارِ. وأَخْبَرْتُهُ بكذا وخَبَّرْتُهُ، بمعنىً. والاستِخْبارُ: السؤال عن الخَبَر. وكذلك التَخَبُّرُ. والمَخْبَرُ: خلاف المنظر. وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ أيضاً بضم الباء، وهو نقيض المَرْآة. والخَبْراءُ: القاع يُنبِت السِدر، والجمع الخَبارى والخباري، مثل الصَحارى والصَحاري،
قال ابن فارس – -: (المعاني التي يحتملها لفظ الخبر كثيرة: فمنها التعجب نحو: ما أحسن زيداً، والتمني نحو: ودِدتُك عندنا، والإنكار: ما له عليَّ حق، والنفي: لا بأسَ عليك، والأمر نحو قوله – جل ثناؤه -: [وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ] (البقرة: 228) والنهي نحو قوله: [لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ] (الواقعة: 79) والتعظيم نحو: سبحان الله، والدعاء نحو: عفا الله عنه، والوعد نحو قوله – جل وعز -: [سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ] (فصلت: 53) والوعيد نحو قوله: [وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا] (الشعراء: 227) والإنكار والتبكيت نحو قوله – جل ثناؤه -: [ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ] (الدخان: 49).
وربما كان اللفظ خبراً والمعنى شرطٌ وجزاء، نحو قوله: [إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ] (الدخان: 15). أهمية الأخبار ليست وليدة اليوم بل هي امتداد للأهمية التي حضي بها الخبر في العصور القديمة فقد كان الناس في ما سبق يحرصون على معرفة الأخبار ويستقونها من مصادرها المتاحة لديهم فكانت أخبار الغرب تنقل للشرق عن طريق التجار البحارة الذين يجوبون البحار وهم الذين وصفوا الغرب ونقلوا أخبارهم إلى الشرق ووسائل نقل الأخبار تنوعت وتطورت من جيل إلى جيل ومن حقبة زمنية إلى حقبة زمنية أخرى , ومن شعراء وسفراء ومنادون يجوبون الأسواق إلى وسائل التواصل الحديثة من أقمار صناعية وانترنت وبالتالي يتضح جلياً أهمية الخبر وتطور وسائلة ويبين دوره وأهميته في معرفة أحوال الأمم والشعوب ويحمل أهمية كبيرة من حيث الإستعداد لمواجهة ما قد يحدث في المستقبل من كوارث وحروب ,ولهذا فإن الخبر الصحفي يشكل قاعدة بيانات مهمة حتى يعطي صاحب القرار التصور الواضح لبناء قرار سليم يرتكز على معلومات تم جمعها مسبقاً.
اما الصحفي عند عند كتابة الخبر يجب أن يتمتع بالجودة العالية، وحتى نستطيع أن نقول عنه ذلك، يجب أن تتوفر فيه مجموعة من العناصر وهي: الجِدَة: تميز الخبر الصحفي بالجدية المطلقة، حتى يكون مستوفياً لشروط كتابة الخبر الصحفي. أهمية الخبر وفائدته للقارئ: يجب أن يكون الخبر ذات أهمية كبيرة، وفائدة عظيمة تعود للقارئ عندما يقرأه. توقيت الخبر: يجب أن يتناسب موضوع الخبر الصحفي مع الوقت الذي يتم كتابته فيه. الضخامة أو العدد أو الحجم: التركيز على الأخبار ذات الحجم الكبير والأهمية البالغة، وعدم التركيز على الأحداث الصغيرة على حساب الأحداث الكبيرة. الجانب الإنساني: التركيز على المواضيع التي تجذب القارئ، وعادة تكون المواضيع ذات الطابع الإنساني أكثر اهتماماً بالنسبة للقارئ. و تكمن أهمية الخبر في النتائج التي يتم توقعها من قبل القارئ. الغرابة والطرافة: التركيز على الأخبار التي غير المألوفة من قبل القراء. الشهرة: يركز القارئ ويهتم للأخبار المتعلقة بالمشاهير والشخصيات المهمة. من واجب الصحفي البحث عن الأخبار التي تلامس هموم الأفراد والمجتمع فتكون معول بناء وتساهم في رقي المجتمعات . ويكون تسجيل الأخبار بمثابة تسجيلاً للتاريخ , والأحداث السياسية التي تقع حول العالم في الوقت الحاضر هي جزء من تاريخ العالم , وتحتاج إلى تسجيل , ومن واجب الصحف أن تسجل هذه الأحداث باعتبارها جزءاً من التاريخ بغض النظر عن مدى اهتمام القراء بها , وقد لا يهتمون بها على الإطلاق
عبد الخالق الفلاح – باحث واعلامي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here