برلماني يدعو إلى إعادة التصويت على فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات

دعا النائب عن تيار الإصلاح صادق المحنا، السبت، إلى إعادة التصويت على فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات، معتبراً أن الكتل السياسية الكبيرة والأحزاب التي تقف خلفها “أثبتت إصراراً يدعو للريبة” على اعتماد نظام سانت ليغو وفقرة 1.9 في القانون.

وقال المحنا في بيان إن “الكتل السياسية الكبيرة والأحزاب التي تقف خلفها أثبتت إصراراً يدعو للريبة على اعتماد نظام سانت ليغو وفقرة 1.9 في قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي ما زال يراوح مكانه”.

وأضاف، أن “رسالة الشعب العراقي التي عبر عنها خلال التظاهرات والاحتجاجات بأنه يرفض رفضاً قاطعاً جميع الوجوه الموجودة في السلطة والأحزاب السياسية التي لم تجلب للعراق سوى الفساد والخراب، دفع الكتل الكبيرة إلى اللجوء لنظام سانت ليغو من أجل ضمان عودتهم إلى السلطة”.

وتابع المحنا، “لكن هذه المحاولات من قبل الأحزاب منتهية الصلاحية لم تعد خافية على أحد لذلك ندعو وبإصرار شديد على إعادة التصويت على فقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات واقتراح بديل يضمن للتيارات الجديدة خصوصا الشبابية منها فرصة في الفوز خلال الانتخابات المقبلة التي ستحدد مصير البلاد وبدء مرحلة جديدة من البناء والاعمار يكون فيها الشباب على رأس السلطة”.

وكان مجلس النواب صوت، الثلاثاء (1 آب 2017)، على 21 مادة من قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية.

واعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس الجمعة، إقرار مجلس النواب لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية بصيغته الحالية التي تمنح الأفضلية للكتل الكبيرة، بأنه “موت لتطلعات” العراقيين بإصلاح العملية السياسية، فيما حذر من توفير القانون “حاضنة مماثلة للإرهاب الداعشي”.

ووجه رئيس البرلمان سليم الجبوري، في وقت سابق من اليوم السبت، بعقد اجتماع رؤساء الكتل السياسية بشأن قانون انتخابات مجالس المحافظات يوم غد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here