سفير إيراني سابق: استقلال كردستان يهدد مصالح المنطقة

اعتبر السفير الإيراني الأسبق لدى العراق حسن كاظمي قمي، الأربعاء، الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، “تهديدا” لمصالح دول المنطقة، مشيرا إلى أن “الكيان الصهيوني” يلعب دورا في طرح فكرة الاستقلال، فيما حذر من “انهيار المنجزات الكردية”.

وقال كاظمي قمي في مقابلة مع وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، إن “استفتاء إقليم كردستان خطوة غير محسوبة قد تؤدي إلى انهيار المنجزات الكردية”، لافتا إلى أن “هذه الخطوة لا تتعارض مع الدستور العراقي فحسب، بل أنها تهدد مصالح دول المنطقة أيضا”.

وأضاف أن “تركيا وسوريا ترفضان هذا الأمر إلى جانب الحكومة المركزية العراقية، كما أن إيران تعد من المعارضين الحقيقيين في هذا المجال”، مؤكدا أن “تغيير الحدود السياسية في المنطقة وفقا للمنطلقات القومية، يعني أن جميع الحدود السياسية في منطقة غرب آسيا ستتغير”.

واعتبر أن “الكيان الصهيوني يلعب دورا في موضوع طرح فكرة استقلال إقليم كردستان”، مبينا أن “الكيان الصهيوني والامبريالية يحاولان تقسيم هذه المنطقة ويبذلان الجهود من اجل زعزعة الاستقرار هنا. إنهم يحاولون التأثير على سيادة دول المنطقة، وهذه هي الصفة المميزة للكيان الصهيوني المحتل”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here