موقف أنقرة من استفتاء كوردستان يلقي بظلاله على قطاع المفروشات وباقي الصادرات التركية

يعتبر قطاع المفروشات والأثاث المنزلي واحداً من القطاعات الرئيسية في الصادرات التركية، وبحسب الإحصائيات الرسمية فإن تصدير المفروشات إلى إقليم كوردستان شهد ارتفاعاً كبيراً العام الماضي، لا سيما وأن الصادرات التركية إلى العراق تمر من إقليم كوردستان، وبذلك أصبح إقليم كوردستان ثالث أكبر أسواق المفروشات.

ويرى الخبراء في هذا القطاع أن موقف تركيا من استقلال كوردستان سينعكس على قطاع المفروشات، حاله كحال باقي القطاعات.

وعلى الرغم من أن مركز إنتاج المفروشات هي مدينة قيصري، إلا أن قلب هذا القطاع ينبض في مدينة إسطنبول التي تعتبر وجهةً للتجار والمسوقين.

وتحتل تركيا المركز 12 عالمياً من حيث تصدير المواد، وفي عام 2015 شهدت الصادرات التركية إلى إقليم كوردستان أكبر ارتفاع لها، حيث تعتبر أسواق إقليم كوردستان ثالث أكبر الأسواق التي تستقبل تلك الصادرات بعد ألمانيا وبريطانيا.

يعتبر سوق “ماسكو” في إسطنبول أحد أكبر أسواق المفروشات في العالم، وقد وصلت نسبة الصادرات التركية إلى 2.6 مليار دولار، كما توجد 65 ألف شركة تركية، إلى جانب توزع المصانع في 61 مدينة، ويعمل 500 ألف شخص في هذا المجال، بعبارة أخرى تعتبر تركيا بلد المفروشات، إلا أن التوتر مع روسيا والدول الأوروبية، والأزمة التي تشهدها قطر، قد تجعل من سوق إقليم كوردستان الأكثر تأثيراً، وقد بدأ المصنعون يشعرون بذلك.

ولا يقتصر تأثير إقليم كوردستان على سوق الموبيليا فقط، بل يمتد إلى قطاعات التصدير التركية الأخرى، ومصير كل تلك القطاعات يتوقف على سياسات تركية تجاه استقلال كوردستان، لا سيما وأن عُزلة تركيا عن العالم أصبحت أكثر وضوحاً.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here