محافظ كركوك: المحافظة جزء من أرض كردستان تاريخيا وواقعيا


اعتبر محافظ كركوك نجم الدين كريم، الخميس، أن المحافظة “جزء” من إقليم كردستان “تاريخيا وواقعيا” سواء أكانت ضمن دولة كردية مستقبلية أم لم تكن، فيما أشار إلى أن قوات البيشمركة هي من دافعت عن كركوك ولم يكن لأي قوة عراقية دور للحفاظ عليها.

وقال كريم، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن “كركوك سواء في دولة كردستان المستقبلية أم لا، هي جزء من أرض كردستان، تاريخيا وواقعيا”، لافتا إلى أن “الخصوصية الأكبر لكركوك أنها مدينة ومحافظة متعددة القوميات والأديان والطوائف”.

وأضاف أن “الموضوع طائفي وعنصري من يسيطر على الموقف الآن في بغداد تجاه كركوك”، معتبرا أن “الوضع الآن يختلف عما كان عليه وقت صدام حسين، في ذلك الوقت كانت كركوك المحافظة الوحيدة التي كانت تنتج النفط، بحيث لم يكن للعراق الاستغناء عنها، للحفاظ على اقتصاده، ولكن اختلف الوضع الآن، 85 بالمئة من النفط والغاز مصدره الجنوب، وبالتالي فالإنتاج ليس هو السبب”.

وتابع كريم أن “البيشمركة والقوات الكردية هي من دافعت عن كركوك ولم يكن لأي قوة عراقية دور للحفاظ على المحافظة”، منوها إلى أن “سوريا واليمن والعراق لم يصمدوا في وجه داعش الإرهابي، لكن كردستان تمكنت من حماية نفسها”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here