أهم الفيتامينات والمعادن في تغذية المرأة


يحتاج جسم الإنسان الى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن للمحافظة على الصحة. ولكن لجسم المرأة خصائصه لذلك يحتاج الى أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن:

الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على المحافظة على عظام قوية وهو عامل مهم للنساء خاصة مع التقدم بالسن حيث يزيد خطر الاصابة بمرض ترقق العظام.

ينصح بتناول 1000مغ من الكالسيوم يوميًا لدى النساء ما دون ال50 سناً وب1200مغ يوميًا لدى النساء ما فوق ال50 عامًا والحوامل والمرضعات. تتوفر هذه النسبة من الكالسيوم من خلال تناول ثلاث حصص من الحليب أو اللبن الخالي من الدسم يوميًا.

الحديد:يساعد الحديد على تأمين مادة الأكسيجين لكافة الخلايا في جسم الانسان.

أما أهم مصادر الحديد فهي اللحوم الحمراء، الحبش، البقوليات والخضار الخضراء.

تختلف حاجة جسم الانسان الى الحديد بحسب العمر:

النساء بين 19 الى 50 عاماً: 18مغ يوميًا
النساء اكثر من 50 عاماً: 8مغ يوميًا
المرأة الحامل: 27مغ يوميًا

الفيتامين د: يساعد الفيتامين د جسم الانسان على امتصاص الكالسيوم، يوصى بتناول 600UI من الفيتامين د يومياً للنساء ما دون ال70 عامًاً أي ما يعادل 90غ من سمك السلمون يوميًاً و1 كوب من عصير الليمون المدعم بالفيتامين د.

كما يوصى بتناول 800UI من الفيتامين د يوميًاً لدى النساء ما فوق ال70 عامًاً أي ما يعادل 90غ من سمك السلمون، 2 كوب من الحليب المدعم بالفيتامين د و1 كوب عصير ليمون مدعم بالفيتامين د.

حامض الفوليك: يساعد على صنع مادة الDNA وعلى تجدد الخلايا، من المهم جدًا تناول الكميات المحددة خلال فترة الحمل للمحافظة على صحة الجنين.

من أهم مصادره الورقيات الخضراء، المكسرات النيئة، الخبز الأسمر،على المرأة الحامل أن تؤمن حوالي 600 مغ يوميًا والمرأة المرضع 500 مغ.

الصوديوم: على النساء تناول كمية من الملح لا تتجاوز ال2300 مغ يوميًاً أي حوالي 1 ملعقة صغيرة.

وتنخفض هذه الكمية في حال كنت تعاني من مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى الى أقل من 1500 مغ يوميًا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here