تقرير: اتهام أميركي باستخدام إيباي لتمويل داعش

كشف محققون أميركيون أن مواطنا من ولاية ميريلاند تلقى أموالا من تنظيم داعش عن طريق تعاملات وهمية عبر موقع إيباي التجاري الشهير، وذلك بهدف تمويل عمليات إرهابية في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير الخميس إن مكتب التحقيقات الفدرالي FBI أوضح في لائحة اتهام أن محمد الشناوي، وهو في الثلاثينات من العمر، وتم توقيفه العام الماضي، كان يدير عمليات وهمية لبيع أجهزة طباعة على موقع المزاد الإلكتروني بهدف تمويل عمليات محتملة في أميركا.

وأشار التقرير إلى أنه كان جزءا من شبكة دولية تستخدم هذه الأساليب لتمويل التنظيم، وكان يقودها قيادي في داعش بسورية يدعى سيفول سوجان.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2015، نجاح غارة جوية أميركية في قتل سوجان، أحد أبرز قراصنة داعش على الإنترنت، بالقرب من مدينة الرقة.

وكانت هيئة محلفين أميركية قد وجهت اتهامات إلى شاب بنغلادشي يعيش في ميريلاند بمحاولة قتل موظف فدرالي ومحاولة تقديم الدعم لتنظيم داعش، حسب بيان لوزارة العدل الأميركية الثلاثاء.

وقالت الوزارة أوائل الشهر الماضي إن رجلا من ولاية أوهايو أقر بالذنب لتقديمه دعم مادي لداعش، مشيرة إلى أنه أرسل 250 دولارا في كانون الثاني/ يناير من عام 2016 إلى أحد عناصر التنظيم وعبر عن التزامه بفكره.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here