.. متابعة أسبوعية لبعض ردود الأفعال على أستفتاء أستقلال كوردستان.

حسون زه نكنه

كوردستانيا:
× حركة التغيير تقرر قبول التفاوض مع الديوقراطي الكوردستاني!
ـ عين العقل وهكذا ادارة السياسة عندما يتعلق الأمر بالقضايا المصيرية لأنها فوق كل الخلافات الحزبية!

× ألتغيير تناي بنفسهاعن مواقف روان معروف عضو برلمان كوردستان المناوىء للأستفتاء!
ـ بعد أن أكدت الحركة بأنه يعبر عن آرائه الشخصية وهو حر لذا عليه أن لايربط مواقفه من الآن فصاعدا بالحركة. أليس كذلك روان؟

× الأتحاد الوطني يطرد فرهاد زهاوي من صفوفه!
ـ التهنئة لجماعات بغداد ودولة القانون من انكم لا تستطيعون شق الصفوف فالمسألة مصيرية. فرهاد عبر عن رأيك الشخصي وأنت حر لكن ليس تحت لافتة الأتحاد!

×الدوائر التابعة للحكومة الأتحادية في كركوك لا تتداول اللغة الكوردية!
ـ لو كان الأمر بيد حكام بغداد لمنعوا الكورد من التكلم والكتابة بلغتهم كما عمل أسلافهم ، لكن الزمن تغير وعليهم أدراك ذلك.

× ريزان شيخ دلير: أنطلاق مبادرة نسائية لتصحيح العملية السياسية في كوردستان!
ـ ولم لا؟ وهل منعتم سابقا يا نائبة؟ لا أظن بأن هناك من يمنع مشاركة النساء ومنظمات المجتمع المدني من ذلك يا ريزان!

× الملا بختيار: ليس هناك أي طرف يعادي الأستفتاء بما فيه حركة التغيير والجماعة الأسلامية الكوردستانية!
ـ جميل ولنر ذلك على أرض الواقع لكن دائما هناك جحوش خبرناهم سابقا وحاليا ومع من يعط أكثر. باعوا سابقا ويبيعون حاليا اهم قضية وهي حق تقرير المصير. الجميل أنهم حفنة غير مؤثرة.

× أشواق الجاف: الرافضون للأستفتاء يريدون الأبقاء على الهوية البعثية لصدام حسين!
ـ لا بل أكثر من ذلك ولأستمرارفرض سيطرتهم وثقافتهم على رابع أمة في المنطقة. الأمم الثلاث العربية، التركية والفارسية لها دولها وثقافاتها فلماذا حلال عليهم وحرام علينا أن نقرر وبأنفسنا حق عالمي وأنساني وقعت عليه أغلبية بلدان العالم!! أما رافضي الأستفتاء من بعض الكورد فهم أحرار وأتمنى أن لا يتعرضوا الى أية مضايقة وبهذا نقطع الطريق على من يتهم الكورد بعدم النضوج بشرط أن يقبلوا بنتائج التصويت وأن لايدعوا بأنها مزورة كما جرت العادة عند الخاسرين وأعتقد جازما بأنهم خسروا حتى أنفسهم!!

× وزير زراعة كوردستان يدعو لتأجيل الأستفتاء لسنة واحدة بحجة التهيؤ للأمن الغذائي والمائي أن قطعت دول الجوار المياه والغذاء عن كوردستان!
ـ وأين كنت ياسعادة الوزير طيلة الفترة الماضية والدعوة قبل الرسمية منذ زمن بأن لاخيار لكوردستان غير الأستقلال. ثم هكذا وبسهولة تخرق دول المنبع وتقطع مياهها عن البقية؟ هل سمعت بوادي النيل ودوله ومشاكلهم لكن لم تتجرأ أية دولة بقطع المياه عن دول المصب وهناك أمثلة عديدة!

عراقيا:
× العبادي يدعو الكورد الى حوار حكومي وسياسي!
ـ يا أهلا بالحوار لكن السؤال على ماذا يا معالي رئيس الوزراء؟

× المالكي يعبىء ” التركمان والعرب” بأستراتيجية رباعية الأبعاد لمواجهة أستفتاء كوردستان!
ـ أستراتيجيات المالكي جربت لمرات وآخرها عندما سلم الموصل وثلث مساحة العراق لداعش!

× موفق الربيعي يدعو الى عدم أستقبال وفد أستفتاء كوردستان في بغداد لأنه يعطي شرعية لمطالب الأنفصال! ويؤكد بأنه مع جبهة (لا) للأستفتاء!
ـ مواقف دولة القانون ليست جديدة على جماهير كوردستان لكن من دعاك لكي تشارك في الأستفتاء لكي تقول لا! أما دعمكم لمجموعة سيعرف حجمها بعد 25 أيلول هو الآخر معروف للجميع! الربيعي يقف الان ضد دول العالم التي تدعو للحوار بين بغداد وأربيل فما هو رد الدولة العراقية على سياسي الصدفة هذا؟

×الهيئة التنسيقية للتركمان تعلن رفضها القاطع لأستفتاء كوردستان!
ـ لاتمثلون كل التركمان فهناك من يؤيد وهناك من يرفض والصناديق هي التي تقرر ثم هل هناك من أساليب وطرق أخرى عندكم وحلفائكم في بغداد لمنع الأستفتاء ونتائجه أم ستقبلون بما تقرره الصناديق؟

× علاوي: الأستفتاء الكوردي على الأنفصال ليس ردا مناسبا على تعثر الشراكة!
ـ أية شراكة تعني يا سياسي يا جهبذ. قطع أرزاق الناس وأفراغ المؤسسة الأمنية من الكورد وعدم تطبيق بنود الدستور الخ. لا والمصيبة لازالوا يهددون بالويل وعظائم الأمور وكأننا في السنوات الخوالي. أصح يامن تردد كلمة الأنفصال وكأن العراق كان منذ زمن السومريين بحدوده الحالية المقدسة. بالمناسبة يطلق المقدس اليوم وعلى كل شيء!!

× الصدر يعلق على الأستفتاء: مشاكل حكومة المالكي دفعت الكورد لهذا الطريق.
ـ هذا جزء صغير من الموضوع، فحق تقرير المصير والنضال من أجله سيدنا، بدأ عندما تم التخلي عن بنود سيفر وضم الجزء الجنوبي من كوردستان لولايتي البصرة والموصل وتشكيل العراق الحالي بمباركة سايكس وبيكو! أعتقد أنك على أطلاع تام بهذا التاريخ!

أقليميا ودوليا

× وزير الطاقة التركي: الأستفتاء يضر بالتعاون في مجال الطاقة!
ـ لم توضح لنا سيادة الوزير بالحقائق والأرقام كيف؟ هناك مصالح أقتصادية مشتركة وما أدري بأنكم لتدركون ذلك وألا كنتم قد منعتم التعاون سابقا. أنتم مستفيدون في كل الأحوال.

×القنصل التركي في كوردستان ينفي نية أنقرة أغلق الحدود مع كوردستان بعد الأستفتاء!
ـ جواب لوزير الطاقة. اليوم هناك لغة مصالح مشتركة ثم أنه جواب للشوفينيين وتخويفهم للكوردستانيين من دول الجوار.

× سفير أيران السابق في العراق حسن قمي: أستقلال كوردستان يهدد مصالح المنطقة!
ـ لم يوضح كيف بل ربط ذلك بالكذبة الكبرى من أن أسرائيل وراء مبادرة الأستقلال. كلام مكرر ومعاد ومقرف. ماتقومون به ضد القوميات الأخرى في “بلدكم” يفوق بكثير وما لايقاس ماتفعله أسرائيل بالفلسطينيين. كفى نفاقا!

× سفير مصر بالعراق يعلن رفض بلاده لأجراء الأستفتاء رغم أعترافه بأنه شأن داخلي!
ـ أذن لم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى يامحترم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here