محافظ كركوك: أهالي المحافظة سيشاركون في الاستفتاء بقوة

اعتبر محافظة كركوك نجم الدين كريم، الأحد، محافظته جزءاً من إقليم كردستان، مشيراً إلى أن أهالي المحافظة سيشاركون “بقوة” في استفتاء بشأن انفصال الإقليم المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل.

وقال كريم خلال مؤتمر صحفي أثناء زيارته عدداً من مواقع البيشمركة جنوبي كركوك إن “وفد الإقليم الذي سوف يزور بغداد يمثل جميع أهالي شعب كردستان وكركوك هي جزء من كردستان وبالتالي فان الوفد يمثلهم أيضاً”.

ومضى كريم إلى القول، إن “أهالي كركوك يرحبون بإجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 وسيشاركون بالعملية وبقوة”.

وفي سياق منفصل، أضاف كريم “طالبنا مرارا من الحكومة العراقية البدء بتحرير قضاء الحويجة ولكن دون جدوى”، لافتاً إلى أن “قوات البيشمركة مستعدة لعملية التحرير وعدم بدء العملية لاعلاقة له بتلك القوات”.

وكانت أحزاب كردستانية قررت خلال اجتماع عقد في (7 حزيران 2017) برئاسة مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، في (13 حزيران 2017)، أن إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان “غير موفق”، وقد يعرقل حل المشاكل بين بغداد وأربيل، فيما أكد وجود قادة كرد “يشكلون” على إجرائه.

فيما أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، أمس السبت (12 آب 2017)، إن كرد العراق سيجرون الاستفتاء على استقلال كردستان في 25 أيلول المقبل وكما هو مقرر، على الرغم من طلب أمريكي بتأجيله.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here