ما هي أهمية وفوائد “التفكير النقدي”؟

 د. محمد الربيعي

كثيرا ما دَعوت الى تغيير أساليب التدريس في المدارس والجامعات والتي تعود عليها المدرسون وذلك باعتماد تعليم وتنمية التفكير النقدي والابداعي وتبني الأساليب الاستكشافية والتركيز على الفهم والتطبيق بدلاً من الشرح والتفسير والحفظ والاجترار. ولقد طرحت مؤخراً رأياً مثيراً للجدل مفاده أن سبب النسب العالية للرسوب في الامتحانات العامة العراقية تعود الى “ضعف القدرات العقلية المبنية على الحفظ والاجترار عند الطالب العراقي، وعدم امتلاكه قدرات عقلية مبنية على التفكير الناقد. بما أن الامتحانات في العراق مبنية بالأساس على تقييم قابليات الحفظ واجترار المعلومات، وعلى امتحان الذاكرة قصيرة المدى، فإنها بهذه الطريقة غير ملائمة لقياس ملكة الذكاء للطالب العراقي ومعلوماته. عقلية العراقي لربما تكون في جوهرها وطبيعتها مبنية على ملكة التفكير والفهم والتساؤل والتجريب والنقد، وهي مستويات معرفة عقلية عليا لا تقيسها الامتحانات العراقية ولا يشجع نموها النظام التربوي العراقي. وما يؤيد هذا الرأي هو تجربة العراقي في الدول الغربية حيث تتمثل في نجاحه وتفوقه وإبداعه في المدارس والجامعات الغربية، حيث تتبنى هذه المؤسسات التربوية نهج التفكير النقدي، وفيها تم نبذ نهج التلقين والحفظ الببغاوي منذ بدايات القرن الماضي”.
لذلك أرتأيتُ أن اقدم تعريفا ووصفا للتفكير النقدي كدليل مختصر، ومقدمة جلية الى سبل التفكير بوضوح وعقلانية.
التفكير النقدي هو القدرة على تحليل الطريقة التي نفكر بها، وتقديم الأدلة للأفكار، بدلاً من مجرد قبول المنطق الشخصي كدليل كاف. ويمكن الحصول على العديد من الفوائد كنتيجة لإتقان مهارات التفكير النقدي، مثل التحكم بشكل أفضل بوسائل التعلم والتعاطف الخاصة بنا لأجل التعرف على وجهات النظر الأخرى
التفكير النقدي هو، باختصار، توجيه ذاتي، وانضباط ذاتي، ومراقبة ذاتية، وتفكير تصحيحي ذاتي. وهو يفترض مسبقا موافقة على معايير صارمة للتمييز، وإرادة واعية لاستخدامها. وهو ينطوي على التواصل الفعال وقدرات حل المشاكل والالتزام للتغلب على النزعات الذاتية والتسلطية.
التفكير النقدي هو مهارة قيمة للطلاب لإتقان حل المشاكل في الواجبات الصفية ولمواجهة المواقف الحرجة في العالم الخارجي.
التفكير النقدي مجموعة متنوعة من المهارات التي يمكن تطبيقها في أي حالة شخصية او اجتماعية تتطلب التفكير والتحليل والتخطيط.
التفكير النقدي هو مهارة التفكير العام. هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية. إذا كنت تعمل في مجال التعليم أو البحث أو الاقتصاد أو الإدارة أو المحاماة، فإن التفكير الناقد مهم بشكل واضح. ولكن مهارات التفكير النقدي لا تقتصر على موضوع معين فهي تتضمن القدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي وهي بذلك أصل لأي مهنة.
التفكير النقدي مهم جدا في اقتصاد المعرفة حيث يعتمد اقتصاد المعرفة العالمي على المعلومات والتكنولوجيا. يجب أن يكون المرء قادرا على التعامل مع التغيرات الجديدة بسرعة وفعالية. ويخلق الاقتصاد الجديد طلبا متزايدا على المهارات الفكرية المرنة والقدرة على تحليل المعلومات وإدماج مصادر المعرفة المتنوعة في حل المشاكل. التفكير النقدي الجيد يعزز مهارات التفكير هذه، وهو مهم جدا في مكان عمل سريع التغير.
التفكير النقدي يعزز مهارات اللغة والعرض. التفكير بشكل واضح ومنهجي يمكن أن يحسن طريقة التعبير عن أفكارنا وفي تعلم كيفية تحليل البنية المنطقية للنصوص، ويحسن قدرات الفهم.
التفكير النقدي يعزز الإبداع. من أجل التوصل إلى حل خلاق لمشكلة لا تنطوي فقط على توفير أفكار جديدة، ولا أن تكون الأفكار الجديدة التي يتم توليدها مفيدة فقط، وذات صلة بالمهمة قيد البحث. التفكير النقدي يلعب دوراً حاسما في تقييم الأفكار الجديدة، واختيار الأفضل منها وتعديلها إذا لزم الأمر.
التفكير النقدي أمر بالغ الأهمية للتفكير الذاتي. ولكي نعيش حياة ذات معنى، نحتاج إلى تبرير قيمنا وقراراتنا والتفكير فيها. يوفر التفكير النقدي الأدوات اللازمة لعملية التقييم الذاتي هذه.
التفكير النقدي الجيد هو أساس العلم والمجتمع الديمقراطي. العلم يتطلب الاستخدام الحاسم للسبب في التجريب وتأكيد النظرية. إن العمل الديمقراطي السليم يتطلب من المواطنين الذين يستطيعون من التفكير النقدي في القضايا الاجتماعية أن يستنيروا بالحكامة السليمة والأساليب النفسية في التغلب على التحيز والتحامل.
التفكير النقدي هو الشيء الذي يتم تقديره سواء في وضع الجامعة أو في المواقف المهنية التي يجد الخريج فيها نفسه بعد التخرج، وهو جزء من التعلم مدى الحياة. التفكير النقدي مهم في الحياة لأنه يساعد على التفكير بشكل خلاق – وكما يطلق عليه ‘التفكير خارج منطقة الجزاء “. فإنه يمنع من أن تصبح الأفكار ضيقة. لذا يعتبر التفكير النقدي أهم أسلوب للتعلم في الجامعة لأنه يؤدي إلى تطوير الحكم الذاتي وقدرات حل المشاكل.
مهارات التفكير النقدي يمكنها أن تعزز من الأداء الأكاديمي. وفقاً الى “ليندا إلدر وريتشارد بول”، مؤلفي كتاب “التفكير النقدي: نظرية المرحلة” فأن الطلاب الذين يعرفون كيفية تحليل ونقد الأفكار يكونون قادرين على إجراء معالجات عابرة لتخصصاتهم، واكتشاف المعارف المفيدة والقابلة للتطبيق في الحياة اليومية وفهم المحتوى على مستوى أعمق وأشمل.
بدلاً من الاعتماد على المدرسين والوقت الصفي للتعليم والتوجيه، يصبح الطلاب الذين لديهم مهارات التفكير النقدي أكثر استقلالية، ومتعلمين ذاتيا. وترى الباحثة جين كينجوان تشانغ أن التفكير النقدي يمكن الطلاب من تقييم أنماط التعلم ونقاط القوة والضعف، ويسمح لهم بملكية تعليمهم.
جميع امتحانات القبول في الجامعات الغربية تقيس قدرة الطلاب على التفكير النقدي. في الواقع، فإن أقسام مهارات التفكير التحليلي واللفظي من امتحانات تقييم الخريجين الاميركية (GRE) تقوم بالاساس على اختبار مهارات التفكير الناقد. المهارات المتقدمة في التفكير الناقد تساعد بشكل مباشر الطلاب على أداء أفضل حتى في اختبارات التفكير الرياضي.
واحدة من أهم معايير النجاح في الجامعات الغربية هي القدرة على التفكير بشكل مستقل وبمنطقية في نفس الوقت. وكثيرا ما يطلب من الطلاب تقديم تقارير في مواضيعهم او في العلوم او الفنون العامة. مهارات التفكير الناقد تمكن الطلاب ليس فقط من وضع الخطوط العريضة لتقاريرهم بشكل متماسك وبهيكل منطقي وانما ايضا تساعدهم على عرض أفكارهم بطريقة منظمة ومقنعة.
يعرف المفكر النقدي الجيد كيفية فصل الحقائق عن الآراء، وكيفية دراسة قضية من جميع الجوانب، وكيفية إجراء استدلالات عقلانية وكيفية منع الحكم الشخصي أو التحيز.
المفكرون النقديون العقلانيون هم عموما أصوات العقل في أوقات الهستيريا الجماعية أو الذعر. المفكر النقدي لديه مهارات شاملة للنظر في جميع الخيارات الممكنة وحل المشاكل.
يبقى المفكر النقدي هادئا ويعرف متى هو على حق. المفكرون النقديون هم أقل عرضة للوقوع في حبائل الحيل أو الدجل لأنهم يناقشون الأفكار بدرجة من التشكيك. على العكس غالبا ما يفترض أولئك الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير النقدي أن كل ما يسمعونه صحيح، بغض النظر عن المصدر.
ينظر المفكرون النقديون في جميع الخيارات قبل أن يتصرفوا. إذا كان الوقت عاملا هاما، فإن التفكير النقدي يعتبر أسرع طريقة لتحقيق الهدف. يجسد المفكرون النقديون عبارة “اعمل بصورة أكثر ذكاءً، وليس بصورة اكثر عبئا” فهم سادة الكفاءة.
المفكر النقدي لديه الوعي الذاتي لمعرفة الفرق بين التفكير العقلاني على أساس دراسة متأنية، وبين الاستجابة العاطفية على أساس التحيز الشخصي. العاطفة هي عدو العقل. من خلال فهم المنظور الخاص، يمكن أيضا النظر في وجهة نظر الآخرين لغرض الوصول الى استنتاج مبني على أساس الحقيقة، وليس المشاعر.
يتزايد عدد أرباب العمل في الدول الغربية الذين لا يتطلعون إلى تعيين موظفين ذوي مهارات اكاديمية عالية التخصص، بل يتطلعون إلى تعيين موظفين يمتلكون مهارات التفكير الجيد والاتصال. الموظفون الذين يتعلمون بسرعة ويمكن أن يحلوا المشاكل، ولهم قابلية التفكير بشكل خلاق، وجمع وتحليل المعلومات بشكل هادف هم المرغوبون في التوظيف.
تتطلب العديد من الوظائف الأعلى أجرا في الدول الغربية مهارات التفكير النقدي، مثل توليد الأفكار الفعالة واتخاذ القرارات الهامة. غالبا ما يسأل القائمون على إجراء المقابلة أسئلة للمتقدمين تختبر قدرتهم على التفكير النقدي. وقد تكون مهارات التفكير النقدي أيضا عاملا حاسما عندما يسعى الموظف إلى الترقية. أنا شخصيا كنت افضل دائما الشخص الذي يمتلك مهارات التفكير النقدي على الشخص الذي يمتلك موسوعة معلومات عند التعيين في كليتي الجامعية.
من السهل أن تدع مشاعرك تستولي عليك عند اتخاذ قرار مهم أو عندما تجادل في الآراء، فلماذا التفكير النقدي؟ في تقرير صادر من جامعة يورك، يؤكد أن التفكير النقدي يمكن أن يساعدك في استخدام فعال للتأثيرات العاطفية، ولمشاعرك باحداث تأثير اكثر في الآخرين، ومن دون الحد من المنطق الخاص بك.
والخلاصة، أن مهارات التفكير النقدي تساعد على فهم أفضل لتجارب وآراء الآخرين، وتعزز من القدرات على العمل مع مختلف الناس.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here