نائب: الكرد يحاولون اقناع المركز بامكانية التنازل على الاستفتاء بشرط تطبيق الـ140

كشف النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الثلاثاء، ان الكرد يحاولون اقناع المركز بامكانية التنازل على الاستفتاء بشرط تطبيق الـ140، محذرا من صراع دولي واقليمي ومحلي في حال اجراء الاستفتاء.

وقال السهلاني في بيان له ان “الوفد الكردي الذي قدم الى بغداد يحاول اقناع الحكومة المركزية بامكانية تنازله عن طرح مشروع الاستفتاء في المناطق التي تقع خارج حدود كردستان، مقابل أخذ ضمانات وتطمينات لتطبيق المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك”.

واضاف السهلاني انه “لا يوجد نص صريح في الدستور العراقي يتحدث عن الاستفتاء وحق تقرير المصير، كما ان دول الجوار تعارض الاستفتاء واستقلال كردستان”، مبينا ان “موضوع الاستفتاء يكاد يكون ورقة ضغط على المنطقة وعلى الحكومة المركزية “.

واشار السهلاني الى ان ” المادة 8 من قانون مفوضيـة الانتخابات في كردستان، تلزم الاقليم بتعيين موظفي مراكز الاقتراع من ممثلي الكيانات السياسيـة خلافا للمعايير الدوليـة”، لافتا الى انه “في حالة اصرار الاكراد على اجراء الاستفتاء وخصوصا في المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها محافظة كركوك، سيكون هناك صراع دولي واقليمي ومحلي”.

ووصل وفد من اقليم كردستان برئاسة روز نوري شاويس الى العامصة بغداد امس، لاجراء حوارات مع المسؤولين بشأن اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان بينهم، حيث التقوا امس رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here