نتنياهو لـ33 عضوا في الكونغرس الأمريكي: اؤيد قيام دولة كوردستان

الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه يؤيد اعلان استقلال اقليم كوردستان عن العراق، مشيرا الى ان الشعب الكوردي يتقاسم مع الغرب نفس القيم.

حديث نتنياهو نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية خلال لقائه وفدا يتألف من 33 عضوا جمهوريا في الكونغرس الامريكي الاسبوع الماضي.

وأعرب نتنياهو عن “موقفه الايجابي” حيال قيام دولة كوردية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الكورد “شعب شجاع ومؤيد للغرب ويتقاسم قيمنا”.

وتقول الصحيفة الاسرائيلية إن نتنياهو لم يكن يتطرق في السابق الى القضية الكوردية بشكل علني خاصة مع اصرار واشنطن على موقفها التقليدي بضرورة بقاء العراق “موحدا”.

كان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخرا مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في 25 من الشهر المقبل.

وبالاضافة الى هذا، تشير الصحيفة، الى ان تركيا هي الاخرى تعتبر الدولة الكوردية “خطا احمر” وتخشى ان يلهم استقلال كوردستان العراق مشاعر الكورد لديها.

وبحسب جيروزاليم بوست فان نتنياهو لم يتحدث علنا ​​عن القضية الكوردية منذ عام 2014 عندما قال خلال خطابه الشهير في تل ابيب انه يتعين على بلاده “دعم التطلع الكوردي للاستقلال”.

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.
متابعةصوت العراق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here