احذر الإقتراب من المكيّف!

نلجأ جميعًا إلى استخدام مكيّف الهواء طوال الوقت، وخلال فصل الصيف الحار في مناطقنا العربية تحديدًا، وهو الأمر الخطر بحسب بعض الدراسات العلمية التي أكدت وجود بعض المخاطر الصحية المحتملة جراء التعرض للتكييفات على مدار اليوم.

ورغم أننا نلجأ إلى أجهزة التكييف هربًا من الحرارة، فعلينا أن نستخدمها في أضيق الحدود، نظرًا إلى أضرارها على الصحة، والتي نذكرها في السطور الآتية:

ضعف المناعة

تشير عدة دراسات علمية إلى أن التعرض كثيرًا للاختلاف الشديد بين الأجواء الحارة في الشوارع والباردة أثناء الجلوس في الغرف المغلقة التي تحتوي على تكييفات يعمل على إضعاف مناعة الجسم بصور ملحوظة، ما يفسر إصابة من يتعرضون لتلك الظروف دائمًا بالأمراض من دون أسباب واضحة.

التعب المستمر

عند ضبط دراجة حرارة التكييف عند أدنى درجاته يصاب الجسم بارتجاف داخلي، يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإجهاد طوال الوقت، وهو ما يعد من أسوأ نتائج التعرض للتكييفات كثيرًا.

التهاب الجيوب الأنفية

أكدت دراسات طبية أن الأشخاص الذين يتعرضون للتكييفات فترة تزيد على 4 ساعات يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجيوب، إذ يعمل الهواء البارد الخاص بالتكييفات على إصابة الغدة المخاطية بالجفاف، ما ينتج عنه التعرض لالتهاب الجيوب المزعج.

جفاف العين

يؤدي الجلوس في الغرف المزودة بالتكييفات إلى إصابة العين بالجفاف، ما يؤدي لاحقًا إلى تعرضها للتهيج، وإلى شعور الشخص بالحكة ووجود الدموع بها دائمًا، علاوة على أن التعرض مطولا للتكييفات يصيب العين بالتورم والاحمرار.

مشاكل الجهاز التنفسي

يؤدي عدم تنظيف التكييفات بصورة دورية إلى نشأة البكتيريا الضارة فيها، ما يتسبب في الإصابة بأمراض تنفسية عدة، مثل الالتهابات الرئوية، وحمى الفيلق، ما ينتج عن وجود الفطريات التي تظهر مع مرور الهواء البارد بها، مع عدم تنظيف التكييفات من الداخل.

جفاف الجلد

قد تتسبب الأجواء الباردة التي يخلقها التكييف في تعرض الجلد للجفاف، إذ يؤدي هواء التكييفات تحديدًا إلى تجفيف خلايا الجلد، ومن ثم تلفه، ليبدو بعد أكثر خشونة.

الحساسية

يتسبب عدم الاهتمام بتنظيف وصيانة التكييفات في تعرض الجسم بأسره للحساسية، والتي تتباين بين حساسية الصدر أو الجلد، ما يأتي مع وجود الفطريات والبكتيريا، التي تصيب هواء الغرف بالتلوث.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here