صحة الكرخ: اعداد المصابين بـ”الإيدز” تتضاعف

كشف مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي عن رصد (15) حالة اصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز), محذرا من سرعة انتشاره في البلد.
وقال الحجامي في بيان ان “مديرية صحة الكرخ رصدت مؤخراً (١٥) حالة، وهذا العدد يمثل أضعاف ما تم ‏رصده في السنوات السابقة”, مبينا ان “هذا لا يمثل إلا جزء بسيط من العدد الفعلي لكون البعض حامل لفايروس ‏المرض لكن الأعراض لم تظهر عليه بعد والبعض الآخر قد تكون بعض الأعراض ظهرت عليه لكنه لم ‏يشخص بعد”.

واضاف ان “حاملي فايروس نقص المناعة المكتسبة يعتبرون بؤر لنشر المرض عن طريق ‏عوائلهم او عن طريق بعض الممارسات الطبية او الحلاقين او الوشم او الملاهي وغيرها”.
واكد مدير صحة الكرخ ان “السبب الرئيس وراء انتشار هذا المرض الخطير هو الانفتاح على البلدان ‏الاخرى وكثرة أعداد الشباب غير الواعين الذين يسافرون لغرض السياحة والممارسات التي تجري هناك ‏بعيداً عن الدين والاعراف والاخلاق, فضلا عن انتشار حانات الوشم والملاهي والمساج بشكل مُلفت ‏للانتباه وهذه كلها عوامل تنشر المرض بشكل سريع إضافة”.
وتابع الحجامي ان”هذا المرض بدء يتناقص في الدول التي ظهر فيها, فيما نجده يزداد بشكل متسارع ‏في العراق بعد ان كان نادراً جداً”, مشددا على انه “إذا لم تتخذ الإجراءات المستعجلة والصحيحة للحد منه فسوف نصل الى ‏مرحلة يكون فيها صعب السيطرة عليه وينتشر بين الناس الأبرياء”.
ودعا “رجال الدين ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المعنية إلى التدخل بشكل ‏سريع لوضع الحلول المناسبة والسيطرة على المرض قبل فوات الاوان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here