قنصلية عراقية في المنطقة الشرقية مقابل قنصلية سعودية في النجف الاشرف

الحكومات التي تحترم نفسها لا تمنح موافقات انشاء قنصليات اجنبية في مدنها الا بمقابل ان تفتح هي كذلك قنصليات في مدن البلد الاخر .
فالحكومة التي تطلب فتح قنصلية في مدينة ما فانها تطلب لذلك لسببين الاول هو كثافة وجود مواطنيها في تلك المدن سواء كمقيمين او للدراسة او للاستشفاء او لقدسية معينة عند مواطنيها ( القنصلية الايرانية و البحرينية في كربلاء المقدسة مثالا ) والسبب الثاني وهو سياسي اقتصادي حيث تعتبر المدينة مهمة ولها وضع سياسي معين اوفيها فرص استثمارية كبيرة ( القنصلية الايرانية في البصرة واربيل و القنصلية التركية في الموصل واربيل ) .
الطلب السعودي بفتح قنصلية سعودية في النجف الاشرف غريب ومريب لعدة اسباب منها:
ان السعودية تمنع مواطنيها من زيارة العراق لاسباب مذهبية لانها تعلم بان مواطنيها السنة يذهبون للمشاركة بالعمليات الارهابية وهؤلاء لا يحتاجون لمعاملات قنصلية ومواطنيها الشيعة يذهبون لزيارة العتبات المقدسة وهو مخالف للعقيدة الوهابية وهي مذهب الحكومة الرسمي وتعتبره ممارسة للشرك ولذلك ونتيجة عدم تمكنها من ضبط الاوضاع فانها :
منعت السعوديين دون سن الاربعين من زيارة العراق ومن يسمح لهم ممن هم فوق الاربعين عاما عليهم اخذ موافقة من وزارة الداخلية السعودية اولا وعليهم مراجعة وزراة الداخلية السعودية بعد عودتهم
اضافة الى انه لا يسمح لهم بالتقدم للحصول على طلب تاشيرة دخول من السفارة العراقية في الرياض بل ويرفض سفيرنا في السعودية الهمام رشدي العاني منح اي تاشيرة ( فقط لرجال الاعمال ) وبالتالي عليهم السفر الى دولة اخرى والحصول على التاشيرة من هناك
كما لا تسمح السلطات السعودية بقيام حملات سعودية لترتيب الزيارة او السماح للسفريات بعمل اللازم .
وكذلك لا تسمح السعودية للعراقيين بالسفر الى السعودية الا لاداء العمرة والحج وهذه تتم فقط من خلال الشركات السياحية ( الحملات ) بالاضافة الى ان تاشيرات العمرة و الحج لا تصدر من العراق بل ترسل الى السفارة السعودية في الكويت اوالاردن رغم وجود سفارة في العراق ولاندري ما هوالسبب .
اذن امام هذه الموانع و العوائق و الحقائق لماذا تريد السعودية فتح قنصلية في النجف الاشرف ؟؟؟؟؟؟؟ وماذا ستكون مهامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم لو اعلنت الحكومة السعودية عن رفع المنع عن مواطنيها لزيارة العتبات المقدسة وفتحت باب السفر للعراق بشكل طبيعي كالسفر لباقي دول العالم ( دون تحديد العمر وموافقة وزارة الداخلية ) عندها يصبح من حقها طلب فتح قنصلية في كربلاء المقدسة وليس النجف الاشرف لان كربلاء المقدسة لها رمزية عند الشيعة اكثر من النجف رغم ان امام الشيعة الاول وابوالائمة علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) هو مدفون في النجف الاشرف .
ولكن مع هذا لو زالت تلك الموانع الحكومية السعودية فان من حقها طلب فتح قنصلية في النجف الاشرف (والاسباب معروفة ولسنا بصددها الان ) ولكن دبلوماسيا يمكن تبريرها بانها من اجل تقديم خدماتها لمواطنيها ان احسنا الظن وعلى ان تسمح لها الحكومة السعودية بمنح تاشيرات عمرة وحج للعراقيين .
في تلك الحالة يجب على الحكومة العراقية ان تتقدم بطلب من اجل فتح قنصلية عراقية في المنطقة الشرقية ( وهي المنطقة التي يسكنها غالبية الشيعة السعوديين) وذلك من اجل تقديم الخدمات للمسافرين الزائرين بمنحهم التاشيرات مباشرة دون الحاجة لسفرهم الى الرياض العاصمة ( المفترض ان سفيرنا يقبل منحهم تاشيرات )او السفر لدول اخرى وهذا معمول به ( قنصلية العراق في مدينة مشهد الايرانية مثالا ) خصوصا وان اعداد الزائرين كثيرة وعلى مدار السنة .
وبالتالي القضية هي ليست ان كلما تطلبه السعودية يجب رفضه ولكن يجب ان نحترم انفسنا حتى يحترمنا الاخر ويجب ان يكون لنا موقف حتى يحترمنا المقابل ، اليس من حقنا ان نسال لماذا لا تمنح السفارة السعودية في بغداد العراقيين الراغبين لاداء العمرة او الحج تاشيرات الاّ ان يرسلوها للسفارة السعودية في الكويت اوالاردن ؟؟؟
كما علينا ان نحترم انفسنا ونسال لماذا تريد السعودية فتح قنصلية في النجف الاشرف وهي تمنع مواطنيها من زيارة العراق ؟ فماذا ستفعل القنصلية وما هو مهامها ؟ التقريب بين الوهابية و التشيع مثلا ؟
ولنحترم انفسنا ونسأل لماذا ترفض السعودية تعيين سفير عراقي شيعي في السعودية ؟ ولماذا حذت حذوها الامارات ؟ هل حكومتنا الموقرة تجرؤ على اخبار السعودية بانها لن تقبل الا بسفير سعودي شيعي ؟؟؟
مع خالص التحية لسفيرنا في السعودية رشدي العاني وسفيرنا في الامارات رعد الالوسي و العاقل يفتهم .
يا حكومتنا لا تمنحوا الاخر بالمجان لانهذا يفقدكم الاحترام والمشكلة انه بسبب خضوعكم وخنوعكم وانبطاحكم امام الاخر لم يعد يحترمنا احد في هذا العالم والاّ بالله عليكم اتجرؤ حكومة على ارسال طائرتها الخاصة الى رئيس حزب في دولة اخرى لتجلبه اليها وتعقد معه اجتماعات غير رسمية ولكنها تطلب منه امور رسمية ومن ثم تعيده بطائرتها لتقوم دولة اخرى بارسال طائرة خاصة بها لتجلبه وتتباحث معه وتعلن طلبات رسمية منه ومن ثم تعيده الى مدينته ؟
قليلا من الكرامة يا عديميها …… ويا حكومة قنصلية في النجف الاشرف مقابل رفع الحظر عن السفر وفتح قنصلية في المنطقة الشرقية ان كنتم محترمين .
محمد العبد الله

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here