مسجدي: إجراء الإستفتاء في اقلیم کردستان لایصب في مصلحة الکرد

أکد السفیر الإیراني لدی العراق، ایرج مسجدي، بأن إجراء الإستفتاء في اقلیم کردستان، لایصب في مصلحة الکرد، مجددا رفض بلاده لأية خطوة تؤدي إلی تقسیم العراق.

وقال مسجدي خلال مقابلة مع وكالة “إسنا” الايرانية، ان “طهران ترفض أی خطوة تؤدي إلی تقسیم العراق وتقضي علی وحدته ونری بأن اجراء الاستفتاء لا یصب فی مصلحة الأکراد”.

واضاف قائلا، “أننا قد أبلغنا الاکراد والحکومة العراقیة، موقفنا بصراحة مرارا، ونری الیوم بأن الاکراد لدیهم صوت عال فی بغداد ویمکن تسویة القضایا العالقة عبر الحوار مع الحکومة المرکزیة”.

وبشأن العلاقات الإیرانیة العراقیة، أکد أن “لدی البلدین علاقات جیدة للغایة وتعاون دفاعي عسکري امني مشترك، ونشهد التعاون الاستشاري واللوجستي والاسنادي بین الجانبين بالاضافة إلی التبادلات الإقتصادیة التی تصل قیمتها إلی 8 ملیار دولار سنویا”، مشیرا إلی ضرورة “احلال الأمن فی الحدود الإیرانیة العراقیة المشترکة التی تمتد لـ 1400 کلم “.

وحول العلاقات السعودیة العراقیة، رفض مسجدي “التکهنات الإعلامیة حول زیارة بعض الشخصیات الشیعیة في العراق، إلی السعودیة وابتعادها عن إیران”، مؤکدا علی أن “هذه الزیارات لاترتبط بطهران، ولاتعني ابتعاد التیارات الشیعیة أو الحکومة العراقیة عن إیران”، موضحا أن “ممارسات السعودیة فی العراق أدت إلی طرد سفیرها من بغداد، لکن بعد مضي فترة تسعي الریاض لاصلاح علاقاتها مع بغداد”، مشیرا إلی ان “دعوة السلطات السعودیة للمسؤولین العراقیین لزیارة الرياض، بهدف تحسین العلاقات الثنائیة كانت کما تریده السلطات العراقیة وترحب به”.

وقال السفير الايراني، ان علاقات إیران مع الشیعة فی العراق علاقة جادة واستراتیجیة وطهران لدیها علاقات مع التحالف الوطنی فی العراق والشخصیات الشیعیة البارزة ومختلف الأحزاب الشیعیة، من تیار الصدر إلی المجلس الاعلی ومنظمة بدر”، مشددا علی أن “العراق دولة مستقلة وعلاقاتها مع الدول الأخری شأن داخلي”.

وفيما يتعلق بالحشد الشعبي، أکد علی أن “ايران تدعم الحشد الشعبی بصورة جادة باعتباره قوة شعبیة ثوریة وایدیولوجیة تنشط إلی جانب الجیش والحکومة والشعب فی العراق وتحت قیادة القوات المسلحة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here