حزب الدعوة: نفس بعثي يتسبب بتعطيل قوانين رعاية متضرري النظام السابق

أكد رئيس كتلة الدعوة النيابية، وعضو لجنة الشهداء والسجناء السياسيين، خلف عبد الصمد، وجود “نفس بعثي”، واجراءات روتينية تتسبب بتعطيل معاملات ذوي الشهداء ومتضرري النظام السابق.

وقال عبد الصمد في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان انه “وخلال 35 عاما عاش الشعب العراقي ابشع العقوبات من نظام البعث البائد والتي تمثلت بالقتل والتعذيب والزج بالسجون والمقابر الجماعية اضافة الى الاف الذين هربوا خارج البلد”، مبينا انه “بعد سقوط البعث عاد المتضررين وتعاونوا على بناء البلد وتجاوز مصائب الفترة السابقة املين من الحكومة ان تساعدهم في تعويض سنين العذاب والحرمان والضياع”.
وأضاف، ان “قوانين العدالة الاجتماعية تعتبر من القوانين المهمة التي تعمل بها اغلب دول العالم لانصاف الشرائح التي تضررت من بعض السياسات الخاطئة”، مشيرا إلى انه “من ضمن الشرائح التي تضررت بالعراق هم عوائل الشهداء والسجناء والمعتقلين والنازحين في مخيمات خارج البلد والاغلب منهم لم يحصلو على حقوقهم”.
وقال عبد الصمد، ان “هنالك نفس بعثي لدى البعض او اسباب ادارية وروتينية تسببت بتعطيل عدد من تلك القوانين ما تسبب بزيادة معاناة تلك الشرائح”، مؤكدا “وجود تظاهرات ومطالبات عديدة لتفعيل تلك القوانين واللجنة عملت ايضا من خلال اللقاءات مع الحكومة والجهات المعنية لتفعيل تلك القوانين وبحسب المادتين 129 و 130 من الدستور”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here