أهمية وجبة الإفطار لطلبة المدارس

تعدّ وجبة الإفطار مهمّةً جداً لطلبة المدارس، ومن أهنم فوائدها:

1- تأمين حاجات الدماغ من المواد الغذائيّة وخاصّةً السكريات والنشويات المركّبة بطيئة الامتصاص؛ فهذه المواد أكثر ما يحتاجها الدماغ للقيام بوظائفه، فعندما يتناول الطالب وجبة الإفطار ذلك يجعله أكثر تركيزاً وقدرة على الحفظ والتعلم.

2- إبقاء الطالب نشيطاً طوال فترة الدراسة، ومليئاً بالحيويّة والطاقة، وحماية الطالب من الشعور بالتعب أو الإرهاق. يصبح الطالب قادراً على التحكّم بتوازنه النفسي؛ فهي تعطي الطالب الشعور بالهدوء والرضا والابتعاد عن العصبيّة والصراخ.

3- توازن جسم الطالب وحمايته من السمنة، فقد أجريت دراسة أكّدت أن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى السمنة، وذلك بسبب لأنّ عدم تناولها يؤدي إلى زيادة تناول كمية الطعام في وجبتي الغداء والعشاء ممّا يؤدي للسمنة، وخاصةً أنّ وجبة الغداء دسمة وتحتوي على نسبٍ دهون عالية.

4- زيادة قوة وقدرة الطالب على القيام بالنشاطات الجسديّة؛ كالمشي، والركض، ولعب الرياضة.

5- تحمي الطلاب من الأمراض كالسكري؛ فهي تُسيطر على توازن نسبة السكر في الدم. تزيد من مناعة جسم الطالب وتقويه، فيصبح الجسم قادراً على إنتاج مضادات حيوية بشكل أكبر قادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات.

6- حماية الطلاب من خطر الإصابة بأمراض القلب عند تقدّمهم بالعمر؛ فوجبة الإفطار تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.

7- تزيد من القدرات العقلية للطالب، فتتحسّن ذاكرة الطالب وقدرته على الانتباه.

عناصر غذائية مهمة في وجبة الإفطار النشويات:
تكون موجودةً في الخبز أو الشوفان.
البروتينات: وذلك بتناول البيض، والأجبان، والألبان.
الدهون المفيدة: وذلك بتناول زيت الزيتون.
الفيتامينات: الّتي تتواجد بالفواكه وعصائرها. وننوّه إلى أنّه يجب الابتعاد عن تناول الشوكولاتة والشيبس وبعض أنواع المعجّنات السكرية في فترة الصباح؛ لأنّ لها أثر صحّي خطير على صحة الطالب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here