الموارد المائية توضح أسباب انخفاض مناسيب المياه في الاهوار

أصدرت وزارة الموارد المائية، الاثنين، توضيحا حول أسباب انخفاض مناسيب المياه في الاهوار، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة والتجاوزات على الحصص المائية وقلة الإيرادات المائية القادمة للعراق وراء ذلك.

وقالت الوزارة في بيان إن “أسباب انخفاض مناسيب المياه في الاهوار الجنوبية يعود الارتفاع الغير مسبوق بدرجات الحرارة في العراق وما يسببه ذلك من زيادة نسبة التبخر من المسطحات المائية الى ما يزيد على 4 مليار متر مكعب خلال الشهرين والنصف الماضيين”.

وتابع أن “التجاوزات غير المنصفة على الحصص المائية وعدم الالتزام بخطة الوزارة الصيفية هي الأخرى أثرت على انخفاض مناسيب المياه في الاهوار، إضافة الى تناقص الإيرادات المائية القادمة للعراق الذي تسبب في نقص الخزين المائي بمقدار 6 مليار متر مكعب مقارنة بالعام الماضي”.

وطالبت الوزارة الجهات ذات العلاقة بـ”احترام الحصص المائية المقررة للمحافظات والخاصة بالمساحات المزروعة”، مؤكدة أن “احتياجات الاهوار من المياه تتمتع بنفس الأهمية ولا يمكن الإخلال بالتزامات العراق ضمن الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة وبالأخص اتفاقية (رامسار) لحماية الأراضي الرطبة أو اتفاقية التراث العالمي، فضلا عن الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تقدمها الاهوار للمجتمع”.

ودعت الوزارة الجهات المعنية والسلطات المحلية والمجتمع الى “القيام بدورها في منع التجاوزات وتجريم الصيد الجائر والالتزام بتوجيهات الوزارة لضمان عدالة توزيع الحصص المائية المقررة”.

يذكر أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت صورا تبين بها انخفاض ملحوظ للمياه وجفاف لمناطق الاهوار في جنوب العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here