لا ترمي نـواة التمر بعد الآن!

يُعتبر التمر إحدى الأشجار المباركة والتي كانت تعتبر غذاءً متكاملاً مُنذ القدم، أمّا حديثاً فقد شاع استخدام نواة التمر في العديد من الأمور بسبب فوائدها العديدة باعتبارها جزءاً من حبة التمر العظيمة؛ فبالرغم من صِغر حجم نواة التمر إلّا أنّها مفيدة جداً للشعر والجسم، وذلك بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الزيتيّة مثل: حامض الكابريتيك، وحامض الكابريك، وحامض الأوليك لينوليك، وحامض اللوريك، وحامض الميريستك، وحامض البالمتك، وحامض الستيريك.

– إذا أحرقت نواة التمر وسحقتها ( كما تحمص القهوة التركية) أنبتت رموش العين , واحدت البصر ، وسودت العين .
– تطحن ويخلط مع زيت الزيتون ويستعمل للشعر فهو يساعد على نمو الشعر
– استعماله كقهوة وتعتبره النساء بلاد الشام من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع .
– يساعد نـواة التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه يعد الولادة
– للتخفيف من آلام المفاصل .
– يساعد نـواة التمر في تسكين آلام الأسنان، وذلك بتكسير النواة واستحلابها في الفم ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لألم الاسنان لتميزها بطعم مر وقابض .
– يستعمل ككحل ، وذلك بطحنه وتحميصه على النار حتى يسود يقولون يجعل العيون واسعة وجميلة، ويقال: إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين .
– يمكن الاستفادة من نـواة التمر حيث يمكن إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشوكلاتة).

وقد أجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيس كريم لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين الآيس كريم المضاف اليه الشوكلاتة أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمص .

كما وأن إحدى الشركات الأجنبية قد انتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيين من نواة التمر ويستعمل بكثرة التجارب أثبتت فائدتها لمرضى السكر والوقاية من ‘السرطان.

الأمراض التي تُعالجها نواة التمر:
– أمراض العيون.
– أمراض القولون.
– السّيلان. الحصوات.
– تصلّب الشرايين.
– مرض السكر.
– أمراض الأغشية المخاطيّة.

طريقة عمل قهوة نواة التمر:
تُعدّ قهوة نواة التمر طبيعيّةً وخاليةً من أيّ موادٍ إضافيّةٍ، وتتميّز بنكهتها ومذاقها الطيّب، كما أنّه من الممكن استخدامها كبديلٍ للقهوة المليئة بالكافيين . يتمّ تحضيرها عن طريق إزالة نواة التمر وغسلها جيّداً بالماء، وتجفيفها لمدّة يومين تحت أشعة الشمس، ثمّ وضعها في مقلاة وتحميصها جيداً، ودقّها باستعمال الهاون أو ماكينة طحن القهوة وإضافة الهيل لها حتى تصبح ناعمة الملمس، وبعد ذلك يتم غليها وتحضيرها كما تُحضّر القهوة المُتعارف عليها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here