الذهب يرتفع مع تحول الاهتمام إلى مؤتمر للبنوك المركزية

ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء مدعومة بحالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وضعف الدولار قبل مؤتمر مهم للبنوك المركزية هناك هذا الأسبوع.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1289.27 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1743 بتوقيت جرينتش، ليحوم دون أعلى مستوياته في تسعة أشهر الذي سجله الأسبوع الماضي والبالغ 1300.80 دولار للأوقية.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.3 بالمئة ليبلغ عند التسوية 1294.70 دولار للأوقية.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى، في سوق شهدت عزوفا عن المخاطرة بصفة عامة بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إغلاق الحكومة وتصريحات بخصوص الإلغاء المحتمل لاتفاقية تجارية في أمريكا الشمالية.

وتركز الأسواق على اجتماع للبنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنج يبدأ يوم الخميس. ومن المقرر أن يلقي كل من رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين ورئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي كلمة يوم الجمعة بخصوص آفاق السياسة النقدية وأسعار الفائدة.

ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا بينما يدعم الدولار المقوم به المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.3 بالمئة إلى 17.02 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 976.25 دولار للأوقية.

وفقد البلاديوم 0.05 بالمئة لينزل إلى 932 دولارا للأوقية، مواصلا خسائره دون أعلى مستوياته في 16 عاما ونصف العام البالغ 940 دولارا الذي سجله يوم الاثنين.

إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here