انجولا تنتخب أول زعيم جديد في 38 عاما

يتوجه الأنجوليون يوم الأربعاء إلى صناديق الاقتراع في انتخابات برلمانية من المتوقع أن تمهد الطريق لوزير الدفاع بالحزب الحاكم ليصبح أول زعيم جديد لأنجولا، ثاني أكبر منتج للنفط في أفريقيا، منذ 38 عاما.

ومن المقرر أن يرث جواو لورينسو، الذي تعهد بدعم النمو ومحاربة الفساد، اقتصادا يعاني من حالة ركود واتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء وارتفاع التضخم وتصاعد معدلات البطالة مما يخنق السكان الذين لم يستفيدوا بدرجة تذكر من ازدهار قطاع النفط على مدى عشرات السنين.

ومن المتوقع أن تظل الحركة الشعبية لتحرير أنجولا في السلطة ولكن بأغلبية أقل. وكانت شعبيتها تراجعت بسبب انتشار المحسوبية السياسية لكن ظل العديد من الانجوليين على ولائهم للحركة التي خرجت منتصرة من حرب أهلية استمرت 27 عاما في عام 2002.

وقالت تيلما فرانشيسكو (33 عاما) صاحبة مخبز لرويترز خارج لجنة اقتراع في العاصمة “اتبع هذا الحزب طول حياتي. كبرت معه”. وأضافت “الأحزاب الأخرى غير قادرة على الحكم”.

وانتظر الناخبون ومنهم فرانشيسكو في طوابير منتظمة في صباح غائم بالعاصمة لواندا حتى تفتح اللجان أبوابها في الساعة السابعة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) في حين انتشر رجال الشرطة وأفراد الجيش على مداخل الشوارع.

وثارت تساؤلات عن حجم النفوذ الذي سيتمتع به لورينسو في حال فوزه نظرا إلى أن زعيم البلاد المخضرم خوسيه ادواردو (74 عاما) سيستمر في قيادة الحركة وسيكون له على الأرجح القول الفصل في صنع القرارات.

إعداد لبنى صبري للنشرة العربية – تحرير منير البويطي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here