الجبوري: اي قرار يصدر بشأن عدم السماح للنازحين العودة لديارهم منافي للدستور

انتقد رئيس البرلمان سليم الجبوري، الاثنين، قرار مجلس محافظة بابل القاضي بمنع نازحي جرف الصخر من العودة الى مناطقهم، مؤكدا أن مثل هكذا قرار هو “مجافي ومنافي للدستور”، فيما حذر من أن التنازع السياسي يكون منفذاً للاضطراب الأمني.

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في بغداد “من الواجب على الدولة أن تعيدهم الى الإمكان التي نزحوا منها هناك حالة استقرار لابد أن تتوفر”، منتقدا بشدة “قرار مجلس بابل القاضي بمنع عودة نازحي جرف الصخر الى مناطقهم ومقاضاة من يطالب بعودتهم”.

وشدد الجبوري على أن “اية قرار يصدر من مجلس النواب أو مجلس محافظة بعدم السماح للنازحين بالعودة الى مناطقهم، هو قرار مجافي ومنافي للدستور والأخلاق والنبل”.

وأضاف الجبوري، “نحن مع حالة الاستقرار والروية في معالجة المسائلة للمحافظة على مناطق واجهت الإرهاب”.

وكانت رئيسة اللجنة القانونية في مجلس بابل أحلام راشد أعلنت، الثلاثاء (22 آب 2017)، عن تصويت المجلس بالأغلبية على قرار يقضي بإقامة دعاوى قضائية ضد أي جهة حزبية أو سياسية تطالب بعودة نازحي ناحية جرف النصر شمال المحافظة، عازية السبب لارتفاع نسبة الهجمات التي طالت القوات الأمنية والحشد الشعبي في الناحية وقضاء المسيب خلال الفترة الماضية.

وفيما يتعلق بالوضع في ديالى، قال الجبوري، “دعوتنا للعقلاء والحكماء لأن يلوذوا للحوار في ديالى للحفاظ على امن واستقرار المحافظة”.

وحذر الجبوري من أن “التنازع السياسي في أي مكان يمكن أن يكون منفذاً للاضطراب الأمني، مؤكدا “ضرورة عدم ترك مجال لعودة الانفلات الأمني والاستقواء على الآخر”.

وكان متظاهرون قطعوا، أمس الأحد، أغلب الطرق الرئيسية في محافظة ديالى منها الرابطة بين بعقوبة وقضاء المقدادية، احتجاجا على “تفشي ظاهرة الفساد وغياب الخدمات والقانون”.

وطالب المتظاهرون بإقالة المحافظ مثنى التميمي لاتهامه بـ”الفساد” واحتجوا على ما وصفوه بـ”غياب” دور المجلس مع تفشي الفساد في الدوائر الحكومية واختفاء واردات المنافذ الحدودية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here