المساري يصف قرار مجلس كركوك بالخطير ويطالب معصوم بالتدخل

طالب عضو مجلس رئاسة تحالف القوى الوطنية والأمين العام لحزب الحق الوطني، أحمد المساري، اليوم الثلاثاء، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالتخاذ موقف صارم تجاه قرار مجلس كركوك بشمول المحافظة باستفتاء استقلال .

وقال المساري في بيان إن “القرار من الناحية القانونية لا قيمة له كونه خارج صلاحيات مجلس المحافظة فضلاً انه يعد انتهاكاً صارخاً للدستور والقانون العراقي، وهو فرض أمر واقع من مكون على بقية المكونات الأساسية الأخرى في المحافظة، مما يساهم في ضرب اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين مكونات كركوك في وقت تتوحد الجهود لمحاربة داعش، وتحرير بقية المدن العراقية وفي مقدمتها قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك”.

وأضاف، أننا”من منطلق المسؤولية الوطنية والدستورية يتطلب اليوم من الجميع من قوى سياسية وحكومة ومجلس النواب إلى رفض هذا القرار الخاطئ من أجل درء الفتنة والتصعيد الذي لا يخدم إلا أعداء الشعب العراقي”، مطالباً “رئيس الجمهورية كونه حامي الدستور وصمام أمان لوحدة البلد بأن يكون له موقف صارم باتجاه هذا القرار من خلال استخدام صلاحياته الدستورية التي كفلها له الدستور كون القرار يعرض وحدة العراق للخطر ويعطي الذريعة للآخرين باتباع نفس الخطوات في أماكن أخرى”.

ودعا المساري”رئيس بعثة الأمم في العراق بأخذ دورها الأممي اتجاه القرار المذكور آنفاً والضغط على المسؤولين الأكراد في كركوك بالعدول عن القرار”.

وصوت مجلس كركوك، في وقت سابق من ،اليوم الثلاثاء، على مشاركة المحافظة باستفتاء إقليم كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here