النفط العراقية: روسيا تنفي إبرام عقد بين روسنفت وكوردستان

ذكر بيان لوزارة النفط العراقية أن وزير النفط الروسي الاسكندر نوفاك نفى خلال لقاء مع نظيره العراقي جبار اللعيبي إبرام اي عقد نفطي بين شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت وإقليم كوردستان.

ووفق البيان فإن الوزير نوفاك قال خلال اللقاء الذي جرى في موسكو إن “روسيا ملتزمة بالرجوع الى الحكومة الاتحادية ووزارة النفط في موضوع العقود النفطية وغير ذلك ولايمكن ان تحيد عن ذلك”.

ونفى الوزير الروسي، وفق البيان، “ما اثير عن إبرام عقد بين شركة روسنفت الحكومية الروسية مع وزارة الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان”، موضحا “إنما هي مذكرة تفاهم لم تدخل حيّز التطبيق”.

وكانت روسنفت قد أعلنت في بيان في الثاني من حزيران الماضي اتفاقات تقاسم إنتاج لخمس مناطق امتياز وقالت الشركة الروسية إنها ستستهدف التنقيب عن الغاز أيضا في المستقبل.

وقال إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت وأحد أقرب الحلفاء للرئيس للروسي فلاديمير بوتين إن الشركة توسع التعاون مع كوردستان بعد أول مشتريات مباشرة من نفط كوردستان لمصافي روسنفت في ألمانيا في وقت سابق من هذا العام.

وقال سيتشن في بيان إن الاتفاقات ”تضرب مثالا على استثمارات ذات ثقل في واحدة من المناطق الرئيسية بالشرق الأوسط بما سيتيح للشركة توسعة نطاق (أنشطة) إنتاجها واستكشافها وتوفير اللقيم لشبكة التكرير المتنامية لروسنفت وزيادة ربحية أصولنا العالمية“.

ووقع الوثائق كل من سيتشن ووزير الموارد الطبيعية بإقليم كوردستان أشتي هورامي على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، وفق ما اوردته رويترز.

وقالت روسنفت وكوردستان أيضا إنهما اتفقا على ”تسييل خط أنابيب تصدير النفط في كوردستان“ على أن تحصل روسنفت على إمكانية الوصول إلى نظام النقل بالإقليم والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 700 ألف برميل يوميا.

ويخطط إقليم كوردستان لتوسعة خط الأنابيب إلى مليون برميل يوميا أو واحد بالمئة من الإنتاج العالمي بنهاية 2017.

وفي السنوات الأخيرة كان إنتاج إقليم كوردستان من النفط تقوده بشكل أساسي شركات متوسطة الحجم من بينها جينيل. وما زالت الشركات الأكبر حجما مثل إكسون موبيل وشيفرون في المرحلة الاستكشافية وأعادت بعض مناطق الامتياز إلى كوردستان بعد أعمال تنقيب مخيبة للآمال.

وقالت روسنفت إن الاتفاقيات التي جرى توقيعها يوم الجمعة ستسمح لها بالحديث عن ”دخول كامل إلى واحدة من أكثر المناطق الواعدة بالنمو في سوق الطاقة العالمية“.

ويقدر إقليم كوردستان احتياطياته القابلة للاستخراج بنحو 45 مليار برميل من النفط و5.66 تريليون متر مكعب من الغاز.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here