النزاهة: مدير التجهيزات الزراعية هرب من مركز شرطة ببغداد بمساعدة نائب سابق

كشفت هيئة النزاهة، الثلاثاء، ان مدير عام شركة التجهيزات الزراعية هرب من مركز شرطة في بغداد بمساعدة نائب سابق، مشيرة الى انه اعتقال خلال محاولته الهروب الى احدى دول الجوار.

وقالت الهيئة في بيان ان “مفارز هيئة النزهة تمكنت فجر هذا اليوم الموافق الخامس من ايلول الحالي، من القبض على المدان (عصام جعفر عليوي) المدير العامِّ السابق للشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة المحكوم عليه بالحبس الشديد لمدَّة سنتين وفق المادَّة 331 عقوبات من قبل محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال والمطلوب عن قضايا أخرى لدى النزاهة”.

واضافت الهيئة ان “عليوي تمكَّن من الهرب يوم أمس من أحد مراكز الشرطة في العاصمة بغداد بمساعدة نائبٍ سابقٍ”، مشيرة الى انه “تمَّ القبض عليه أثناء محاولته الهروب عن طريق منفذ الشلامچة إلى إحدى الدول المجاورة”.

وتابعت ان “المفارز التابعة لمديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة تحرزت على المدان الذي تمَّ تدوين أقواله بعد التعرُّف أنَّـه الشخص المقصود فعلاً، حيث تمَّ إيداعه لدى الجهات الأمنيَّة في المحافظة، بغية إرساله إلى الجهة الطالبة”.

وادانت محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال غفي وقت سابق عصام جعفر عليوي الذي كان يشغل منصب المدير العامِّ للشركة العامة للتجهيزات الزراعيَّة في وزارة الزراعة، بعد اطلاعها على تقرير الفريق التدقيقي المُؤلَّف في هيئة النزاهة الذي كشف عن قيام المدان بإضرار المال العامِّ من خلال المخالفات التي أحدثها في العقد المبرم بين وزارة الزراعة وإحدى الشركات المُكلَّـفة بتجهيز 200 حاصدةٍ، الأمر الذي ألحق ضرراً مقداره 30 ملياراً 71 مليوناً و606 دينار.

وكانت مفارز هيئة النزاهة في عموم محافظات العراق قد استنفرت طاقاتها فور تلقِّـيها معلوماتٍ عن هروب المدان، وعن طريق الاتِّـصال بالمنافذ الحدوديَّة والمطارات كافَّـة وتوزيع أوصاف المطلوب الهارب، حيث أثمرت هذه الجهود عن القبض عليه فجر هذا اليوم في منفذ الشلامچة قبل هروبه خارج العراق.

واعلن وزير الداخلية قاسم الاعرجي، اليوم الثلاثاء، عن اعتقال السجين الهارب من مركز شرطة المثنى في زيونة، مبينا ان اعتقاله تم في منفذ الشلامجة الحدودي.

وافاد مصدر امني في وقت سابق من يوم امس الاثنين، بأن عجلة هربت موظفا في وزارة الزراعة كان مسجونا بمركز شرطة المثنى بمنطقة زيونة وسط بغداد، فيما أمر وزير الداخلية قاسم الاعرجي، بتوقيف مدير مركز الشرطة وعدد من الضباط على خلفية ذلك.

يذكر ان الموظف المذكور محتجز بأمر قضائي صادر عن هيئة النزاهة لاتهامه بأختلاس اموال من وزارة الزراعة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here