عضو بمجلس ديالى: الكرد يتعرضون لتهميش غير مسبوق داخل المحافظة

اعتبر عضو كتلة التآخي والتعايش الكردستانية في مجلس ديالى هوشيار إسماعيل، الأربعاء، أن الكرد يتعرضون لـ”تهميش غير مسبوق” داخل المحافظة، محذرا من أن ذلك قد يدفعهم للمشاركة “القوية” بالاستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول الحالي.

وقال إسماعيل إن “القومية الكردية تشكل ما نسبته 21% من سكان ديالى وهي تمثل القومية الثانية بعد العرب لكنها للأسف مهمشة بشكل غير مسبوق ولم تنل أيا من حقوقها طيلة السنوات الماضية”، مبينا أن “الكرد يمتلكون منصبا يتيما وهو نائب المحافظ في حين هناك أكثر من 160 منصبا حكوميا سواء خدمي أو أمني موزعة على بقية المكونات”.

وأضاف أن “أغلب التغيرات التي جرت على مدراء الدوائر في السنوات الماضية كانت ذات أبعاد حزبية بالمقام الأول وتدخل بعض الوزراء في تعيين مرشحين عن أحزابهم وقومياتهم في حين لم يبادر الوزراء الكرد لهذا الفعل ولو يضغطوا باتجاه تعيين أية شخصية في أي منصب”.

وتابع أن “مبدأ الشراكة في إدارة مؤسسات ديالى مفقود حاليا والكرد ابرز المتضررين من التهميش وكل الوعود التي قطعت لنا ما تزال حبرا على وروق وهذا ما يدفعنا للمشاركة القوية بالاستفتاء المزمع إجراؤه في أيلول الحالي لتحديد مصيرنا”.

وكان مصدر في مجلس ديالى أفاد، في (23 آب 2017)، بوجود ضغوط من أحزاب كردية وصفها بأنها “متنفذة” لدفع مدن بعضها محرر للمشاركة في استفتاء أيلول المقبل، فيما أكد أن أغلب أعضاء المجلس مؤمن بعدم قانونية الاستفتاء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here