الضمير وهارون يحيى والكمية والقيمة ….. نص فكري

1
هذا الكون مليء بالأسرار والخفايا منها ما يحمل الاجوبة فتنهي حديث السائل ومنها ما يبقى غامضا فالكثير من الأمور والأشياء والقضايا لم اجد لها تفسيرا منطقيا وتحليلا اكاديميا ونظرة موضوعية فدائما يراودني الشك من جهة والحجة من جهة اخرى وهذا شيء جائز وصائب لأن مصدرهما هو العقل وبما ان العقل عبارة عن منظومة متكاملة من كل شيء يحيط به المشاعر والاحاسيس والتواصل المرئي والسمعي والمقروء وتحويل الواقع وتجزئته لحدث ومشهد ما اضافة الى وجود بون شاسع من الخيال لا نهاية له فلابد من وجود اداة او وسيلة روحية وباطنية يمكن من خلالها الولوج الى بدايات هذه الاسرار والخفايا الا وهي الضمير فهو من يحدث توازنا في العقل بأعتباره الشراع الذي يحدد مسار اي شيء وكل شيء بداية بالخير والشر وصولا الى السلوك بالأخلاق نهاية بالفكر والفلسفة فالضمير هو العنصر اللامرئي الذي يمتلك خصوصية رفيعة المستوى كونه القيادي المراقب لعملية ادخال البيانات الى العقل ومن ثم التحكم بها واستحداث مقارنة والفصل بينها للوصول الى نتيجة حتمية …..
هنا لا توجد اجابة صريحة ومؤكدة حول صواب وخطأ النتيجة فالضمائر تختلف فيما بينها ولكل واحد حالة معينة يصل فيها الى المرحلة القصوى من التحكم والمقارنة والفصل .

2
لطالما تابعت جلسات ومحاضرات هارون يحيى الكاتب التركي الشهير المعروف بأسلوبه الانعزالي في تفسير وتحليل وشرح القضايا والأمور المتعلقة بالحياة والألحاد والدين ورغم عدم اقتناعي بأفكاره وطروحاته المترجمة الى اللغة العربية لأن معظم كتاباته مشوشة ومبهمة لا بداية لها ولا نهاية ولا اثر للغاية والهدف فيها …..
لكن ما يميزه عن غيره انه يجمع حوله عشرات الفاتنات والجميلات ممن يملكن الحسن والبهاء والرونق فالنساء اللواتي يجلسن لسماع ومشاهدة محاضراته تملكن مقومات خارقة من حيث الشكل والمضمون انيقات مليئات بروح الانوثة المعاصرة تعلو ملامحهن علامات الفرح والسعادة والاثارة والدهشة لما يشاهدنه ويستمعن له …..
انا ايضا اشاهد واستمع لهارون يحيى لكن من منظور اخر بعين العشق والهوى بعيدا عن الفكر والفلسفة حيث اطارد اجساد الجميلات ومساحات العري وضحكاتهن ورقصاتهن وحركاتهن لذا اتمنى ان ادون حضوري يوما ما في احدى جلسات هارون يحيى التي تكتسي بفكر وفلسفة الف ليلة وليلة فربما اعيش لألف ليلة وليلة اخرى مع اجمل واحلى وانعم نساء الأرض .

3

كل اللحظات التي تمر بفوضى يوميات الفرد تنتهي وتزول ولا يبقى لها اثر بأستثناء المال والسلطة والنساء …..
فالمال يضيف ميزة الرقي والفخامة والرفاهية على العقل
والسلطة تجعل من المرء عظيما وخالدا في التأريخ
والنساء كالمحيط ذو الابعاد الزرقاء كلما غاص الانسان في اعماقه انتشر مرض العشق في جسده وما ان يبتعد عنه يحلم بالحنين والعودة الى افق الكبرياء والوجع .

4

قضية الموت شائكة ومعقدة فهنالك اعداد هائلة من بني البشر يموتون يوميا في كل اصقاع العالم ومثلهم يولدون …..
الكمية عنصر شبه معدوم في عملية الموت لكن الجسد والروح الراحل يملك قيمة والقادم للحياة يملكها هنا قيمة ما قدمه الراحلون وقيمة ما سيقدمون الحاضرون هي المحور الأساسي فالمجتمع الانساني سيلاحظ انعدام اسس وركائز الواجب والعمل والاداء بأعتبار من رحل قيمة حقيقية وواقعية لنهضة ودفع عجلة المجتمع لكن بالمقابل الحاضر هو منتوج وثمرة مستقبلية لسد الفراغ والنقص …..
القيمة بمفهومه الانتاجي والكمية بمفهومه الاستهلاكي والزمن والمكان هما من يحددان طبيعة كل واحد منهما حسب الظروف والعوامل المحيطة .

ايفان زيباري
شاعر وكاتب

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here