بهاء الأعرجي: هناك دعم أمريكي خفي لاستفتاء استقلال كوردستان

تحدث نائب رئيس الوزراء السابق، القيادي في التيار الصدري بهاء الأعرجي، عما أسماه “حلاً لإيقاف إجراء استفتاء كوردستان”، فيما حذر من “إقامة استفتاء في المحافظات والمناطق السُنية، بعد إجراء استفتاء الإقليم”.

وقال بهاء الأعرجي في بيان له، إن “الاستفتاء حق مشروع للشعوب وفقاً للقانون الدولي ولا نجد ما يعارضه في الدستور العراقي، إلا أن الإجراءات التي اتخذتها حكومة إقليم كوردستان مخالفة للدستور والقانون، حيث أن مسألة الاستفتاء لم تُعرض على البرلمان سواءً في بغداد أو الإقليم”.

وأضاف البيان أن الأعرجي “مستغرب من ردود فعل الحكومة العراقية والبرلمان في الإعلام تجاه مسألة الاستفتاء، فإن توفرت الجدية لإيقاف إجراء الاستفتاء فلا بد من رفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية لإيقافه، وإلا فإنَ أي موقف خلاف ذلك يعتبر تأييداً للاستفتاء”.

وتابع البيان أن الأعرجي “حذر من أن يُلحق استفتاء الإقليم في حال إقامته باستفتاء يشمل المحافظات والمناطق السُنية، نظراً لموقف الولايات المُتحدة الأمريكية الداعم لإجراء الاستفتاء في كوردستان، بالشكل الخفي أو غيره”.

مشيراً إلى أن “موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتجه صوب تأجيل إجراء الاستفتاء وفقاً لضمانات للإخوة الكورد، وهذا ما سوف يتضح خلال الأيام القادمة”، بحسب البيان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here