الجعفري من القاهرة: رفض اجراء استفتاء كردستان لايعني معاداة الشعب الكردي

أعلن وزير الخارجية ايراهيم الجعفري، الجمعة، أن قرار جامعة الدول العربية خرج بالإجماع ورفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، مشيرا الى أن هذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في الجامعة بعد الاجماع الاول الرافض لوجود القوات التركية في البلاد، فيما أكد أن رفض الاستفتاء لا يعني معاداة الشعب الكردي.

وقال الجعفري في بيان صدر، اليوم، عقب اختتام مشاركته في الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية المنعقد في القاهرة، إن “الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان”، مشيرا الى أن “هذا إجماع ثان يحصل عليه العراق في الجامعة بعد الإجماع الأول الذي تحقـق في مسألة انتهاك القوات التركية للأراضي العراقـية”.

وأضاف الجعفري، أن “رفضنا للاستفتاء لا يعني أننا نعادي الشعب الكردي، ولكن إيمانا منا بأن الشعب الكردي جزء أساسي من الشعب العراقي، وحفاظا على الأخوة العربية الكردية، ويهمنا كثيرا حفظ الوحدة الوطنية العراقـية التي هي خط أحمر”، لافتاً الى أن “العراق لا ينوي سوءا بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه”.

وبشأن مصير كركوك اشار الجعفري الى، أن “محافظة كركوك مدينة عراقية تمثل المجتمعيات العراقـية المختلفة، ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيون، وفيها أنواع متعددة، ولسنا مستعدين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أي شبر من أي مدينة عراقية من مدن العراق”.

وكان المجلس الوزراء للجامعة العربية اصدر امس الاول، الاربعاء (13 ايلول 2017)، قراراً عربياً لرفض الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان لعدم قانونيته، مشيرا الى أنه يدعم وحدة العراق وتهديد هذه الوحدة يمثل خطراً على أمن المنطقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here