تركيا تعلن وضع خطة “دقيقة” للرد على استفتاء كردستان وتعده “تخريباً”

أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، الجمعة، أن بلاده وضعت خطة “واضحة ودقيقة” لإبداء رد الفعل في حال اتخذ قرار بالاستقلال في الاستفتاء في كردستان العراق، واعتبرتها “تخريب” للبنية الفيدرالية للعراق، فيما طالب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بتصحيح هذه “الغلطة المرتكبة”.

ونقلت قناة “إن تي في” التلفزيونية عن بن علي يلدريم القول في بث حي ومباشر، “نحن لا نرغب بفرض أية عقوبات ولكن إذا حدث ذلك وكانت نتيجة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق، إيجابية فليعرف هؤلاء أنه توجد لدينا خطة واضحة مفصلة للرد على ذلك”.

وأضاف يلدريم، “لقد اتخذت قيادة كردستان العراق قرارا غير صائب بتاتا وتصر على إجراء الاستفتاء حول الاستقلال بغداد تعارض ذلك وكذلك إيران وتركيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى”.

وقال، “نحن لا نقبل بهذه الخطوة التي ستخرب البنية الفيدرالية للعراق”، متوقعا “معارضة الأمم المتحدة للقرار في حال صدوره، ونحن سنشاهد رد فعل هذه المنظمة”.

ودعا رئيس الوزراء التركي بكل ودية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لـ”تصحيح هذه الغلطة المرتكبة”، حسب تعبيره وقال، إن “تصرفات أربيل ستسبب بصعوبات كبيرة في المنطقة وهو أمر غير عادل بالنسبة للمنطقة فهي تعاني من الكثير من المشاكل”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here