مكتب العبادي: يلدريم أكد دعم تركيا لإجراءات الحكومة بالحفاظ على وحدة العراق

جدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الجمعة، موقف بلاده الرافض لاستفتاء كردستان الذي وصفه بـ”الخطر” على أمن المنطقة، فيما أكد دعم أنقرة لإجراءات الحكومة العراقية بالحفاظ على وحدة العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان صحافي إن الأخير “تلقى، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم”.

وعبر يلدريم، بحسب البيان، عن “حزنه الشديد وتعازيه لشهداء الحادث الإرهابي الذي طال المدنيين العزل على الطريق السريع بين محافظتي المثنى وذي قار”، مؤكدا “الموقف التركي الرافض للاستفتاء المقرر إجراؤه في شمال العراق وخطورته على استقرار العراق ووحدته وعلى أمن المنطقة وسلامة شعوبها”.

وأبدى يلدريم “دعم تركيا لكل الخطوات التي اتخذتها وستتخذها الحكومة العراقية للحفاظ على وحدة العراق والتصدي لمحاولات العبث باستقراره”.

من جانبه، شدد العبادي على “الرؤية الواضحة للحكومة العراقية لإكمال عمليات تحرير كل الاراضي العراقية من العصابات الارهابية واهمية تعزيز الوحدة الوطنية والحوار الجاد لحل كل الخلافات وفقاً للدستور الذي صوت عليه أبناء الشعب العراقي”.

وأكد العبادي “حزم الحكومة واصرارها على اتخاذ كل الخطوات والاجراءات القانونية التي تحمي وحدة العراق وسلامة ابنائه جميعاً وتعزز الإنجازات التي حققتها هذه الوحدة”، مبديا “شكره للمواقف الإيجابية والواضحة التي أبداها المجتمع الدولي دعماً لوحدة العراق واستقراره”.

وكان رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم أعلن، اليوم الجمعة، أن بلاده وضعت خطة “واضحة ودقيقة” لإبداء رد الفعل في حال اتخذ قرار بالاستقلال في الاستفتاء في كردستان العراق، واعتبرتها “تخريب” للبنية الفيدرالية للعراق، فيما طالب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بتصحيح هذه “الغلطة المرتكبة”.

وتشهد علاقة إقليم كردستان بالحكومة الاتحادية توترا نتيجة سعي الإقليم إلى إجراء استفتاء على الاستقلال في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما لاقى هذا الموضوع رفضا من الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here