القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

قاذفة صواريخ تقصف محيط مدينة دير الزور

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مصدر عسكري سوري.

وأشار المصدر إلى أن “وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة دمرت آخر تجمعات وتحصينات (تنظيم الدولة الإسلامية) في محيط قرية الجفرة، وأمنت محيط مطار دير الزور بشكل كامل”.

وتضيق سيطرة القوات الحكومية السورية على الضاحية الواقعة على الضفة الغربية لنهر الفرات، الخناق على تنظيم الدولة الإسلامية في دير الزور.

وتقدم الجيش نحو المدينة هذا الشهر مدعوماً بقوة جوية روسية وميليشيات مدعومة من إيران، وتمكن من كسر حصار التنظيم لمطار دير الزور العسكري والذي استمر لثلاث سنوات.

وقال مصدر عسكري بالقوات السورية لوكالة رويترز للأنباء “ليس لدى عناصر تنظيم الدولة أي مخرج سوى عبور نهر الفرات باتجاه الضفة الشرقية والفرار باتجاه الصحراء أو مدينتي البوكمال والميادين”.

“نفي روسي”

في غضون ذلك، نفت وزارة الدفاع الروسية استهداف طائراتها لمقاتلي قوات سوريا الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال ايغور كوناشينكوف إن الطائرات الروسية لم تنفذ سوى ضربات موجهة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة دير الزور.

وأضاف أن الجيش قام بإعلام الولايات المتحدة، التي تدعم قوات سوريا الديمقراطية، بعزمه القيام بغارة جوية سلفاً.

وقال الجنرال كوناشينكوف “لتجنب أي تصعيد لا طائل منه، استخدم قادة القوات الروسية في سوريا قناة اتصالات قائمة لإبلاغ شركائنا الأمريكيين عن الضربة الجوية في الوقت المناسب”.

وكانت واشنطن اتهمت روسيا بقصف عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، المؤلفة من مقاتلين عرب وأكراد، والمدعومة من الولايات المتحدة، والتي تقاتل التنظيم على الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وتدعم كل من موسكو وواشنطن قوى منفصلة في العملية العسكرية على محافظة دير الزور، الغنية بالبترول والمتاخمة للعراق، وقد تقدمت كل منهما على ضفة من نهر الفرات الذي يقسم المحافظة، والذي يعد بمثابة خط فاصل بين القوات التي تدعمها الولايات المتحدة والقوات المدعومة من روسيا.

متابعة صوت العراق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here