كردستان يبدأ بتأسيس خط لتصدير الغاز بطاقة 30 مليارا متر مكعب سنويا

أعلنت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان، الثلاثاء، عن تأسيس خط لتصدير الغاز الطبيعي بطاقة 30 مليار متر مكعب سنويا، مؤكدة أنها ستبدأ عملية تصدير الغاز بحلول العام 2020.

وقالت الوزارة في بيان إن “حكومة إقليم كردستان وشركة روسنفت الروسية قررتا تطوير الاتفاقية الموقعة بينهما من خلال تأسيس خط للغاز الطبيعي وتوفير احتياجات المحطات والمعامل من الغاز الطبيعي فضلا عن تصدير الغاز إلى الأسواق الدولية وتركيا وأوربا”، مبينة أنه “من المقرر أن تنهي المشروع نهاية العام الحالي”.

وأضافت الوزارة أن “طاقة خط الغاز تصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا”، موضحة أن “هذه الحجم يشكل نسبة 6% من احتياجات أوربا للغاز الطبيعي”.

وتابعت أن “الخط سيوفر الاحتياجات المحلية من الغاز الطبيعي في العام 2019 وسيبدأ بعملية التصدير بحلول العام 2020″، لافتة إلى أن “اتفاقية حكومة الإقليم مع شركة رسنفت ستسرع من عملية تنمية قطاع الغاز الطبيعي وستوفر الاحتياجات المحلية وتصدير الغاز إلى الخارج مما يعتبر مصدرا جديدا للموارد كما أنها ستساعد في إعمار المناطق المحررة من قبضة داعش”.

وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت، في (2 حزيران 2017)، إبرام اتفاقية مع شركة “روس نفت” الروسية في مجال الطاقة، فيما اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني أن الاتفاقية بداية جيدة لعلاقات اقتصادية طويلة الأمد مع روسيا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here