سكان المثنى يعربون عن خشيتهم من استفتاء استقلال كوردستان

عبر سكان مدينة السماوة ( مركز محافظة المثنى) عن خشيتهم من اجراء استفتاء استقلال كوردستان .

ويعتزم اقليم كوردستان اجراء استفتاء الاستقلال الاثنين المقبل 25/9/2017 .

قال المواطن تركي حمود، إن خطوة كوردستان بإعلان الاستقلال ستحفز محافظات أخرى كالبصرة، وغيرها من المحافظات الغربية للمطالبة بالاستقلال كالبصرة التي طالبت في وقت سابق بضرورة الانفصال وتحويلها إلى إقليم البصرة “.

وقال المواطن حسين الخزعلي، إن قرار الإقليم بإجراء الاستفتاء حول البقاء مع الوطن الأصلي العراق أو عدمه سيفتح الباب أمام محافظات أخرى مثل البصرة أو محافظات أخرى بالمطالبة بإنشاء أقاليم حتى الدفع بعملية الاستفتاء نظراً للضغوطات الاقتصادية والاجتماعية الموجودة للمحافظات وخطوة استقلال كوردستان ستفتح الباب أمام خطوات أخرى في مناطق أخرى من العراق”.

وشهدت محافظة البصرة ( 550 كيلومتر جنوب بغداد) خلال السنوات الماضية مطالب شعبية تقدم بها اعضاء في الحكومة المحلية ونشطاء الى البرلمان العراقي لإنشاء إقليم البصرة .

وبدوره قال المواطن عبدالرحمن الخفاجي، “لو تم التصويت بنعم على الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كوردستان هذا الامر لا يهدد وحدة العراق من جانب كوردستان فقط، وإنما قد يصبح عامل مشجع لبعض المحافظات التي نادت بالإقليم منذ سنوات وأبرزهم محافظة البصرة وربما يكون عامل مشجع على المطالبة من قبل أهالي البصرة وسياسي البصرة ومن قبل حكومتها المحلية بالانفصال وتشكيل الإقليم”.

Read our Privacy Policy by clicking here