بدائل الاستفتاء اكثر ضررا منه

احمد كاظم
بدائل الاستفتاء:
اولا تأجيل الاستفتاء: هذا يعني ان العلاقة بين الحكومة المركزية و الاقليم ستكون متوترة اكثر من الان لان الاقليم سيطالب بتعويضات لا حدود لها لتأجيله لاستفتاء و التهديد به عند عدم الحصول عليها,
العلاقة بين المركز و الاقليم تسير من سيء الى اسوء و المشاورات غير مجدية لان الاقليم يعتبر نفسه (مظلوم) و يسعى لرفع الظلم عنه.
ثانيا الكونفدرالية: تصرف الاقليم حاليا لا يختلف عن الكونفدرالية بقيراط و مع ذلك العلاقة بينه و بين الدولة المركزية تسير من سيء الى اسوء.
العراقيون من خارج الاقليم يحتاجون الى فيزا و كفيل ليزوروا كردستان بينما كرد الاقليم يتجولون بحرية كاملة خارج الاقليم.
الاقليم لديه علاقات خارجية دولية منفردة و له اتفاقيات تجارية و سياسية منفردة و اجتماعاته مع الدول و في الامم المتحدة بدون علم الحكومة المركزية ما يعني ان الكنفيدرالية حل غير مقبول لدى الاقليم.
الاقليم يصدر نفط الاقليم و نفط كركوك بدون علم الحكومة المركزية و يحصل على الموارد الجمركية بدو ن علمها ما يعني ان الاقليم لا يعترف بالحكومة المركزية.
غالبية الدول الغربية بقيادة امريكا تشجّع الاقليم على تصرفاته المنفردة و تسلحه بسبب النفط و الغاز و التجارة و الخليج الوهابي بقيادة السعودية يستغل الوضع لأسباب طائفية.
ما ذكر يشير ان العلاقة بين اربيل وبغداد ستزداد توترا ببدائل الاستفتاء و من الافضل قبول الاستفتاء ليقتصر على الاقليم و تصويت سكان المناطق (المتنازع) عليها بعد ذلك ليقرروا البقاء مع بغداد او الانضمام للإقليم.

حقائق:
اولا: دول الغرب بقيادة امريكا ترقص على الحبلين و رقصها على نغمات حبل الاقليم يطربها اكثر.
ثانيا: كل خطوات الاقليم نحو الاستفتاء ثم الاستقلال ورائها امريكا و رئيس الاقليم لا يمكنه التصرف بدون علمها.
ثالثا: ابنة رئيس الجمهورية شيرين قالت (ان والدها يتلقى الضوء الاخضر من اربيل و ليس من بغداد) و هذا طبعا يشمل كرد الاقليم في مجلس النواب و الوزراء و بقية الرئاسات الثلاث وشبكاتها مع ان رواتبهم و امتيازاتهم تدفع من المركز,

استقلال الكرد هو الحل الامثل لانه سيريح الكرد و يريح الشيعة و على العرب السنة كشف نواياهم بدلا من الرقص على الحبلين.
مكونات التحالف الوطني الهزيل اثبتت (جهلها) السياسي بمعارضتها لاستقلال الكرد و كان عليها السعي لدولة الوسط و الجنوب بدلا من ذلك.
المحزن ان عامة الشيعة جهلة و غافلون تسيطر عليهم عاطفة (وحدة العراق الوهمية) مع انهم تقتلهم المفخخات كل يوم و يهدر نفطهم على من يقتلهم.

مفارقة: ولد الخايبة الشيعة نكل قومياتهم يوصفون بالطائفية لانهم ضحّوا بأرواحهم لينقذوا من (احتضن) داعش من داعش.
ملاحظة: معارضة ايران و تركيا للاستفتاء و الاستقلال من شأن الدولتين و يترك الامر لهما للتعامل معه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here