لماذا تهدد روسيا بحظر فيسبوك بحلول عام 2018؟

نيويورك، الولايات المتحدة الامريكية (CNN)– حذر رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على الاتصالات والمعلومات والتكنولوجيا والإعلام، والمعروفة باسم “Roskomnadzor”، شركة “فيسبوك” من تطبيق الحظر على موقعها في روسيا، إذا لم تلتزم بقانون تخزين البيانات المحلية للمواطنين الروس، بحلول عام 2018.

وقال أليكساندر زاروف، وفقا لما نقلته وسائل إعلام رسمية روسية، إن “القانون ملزم للجميع”، في إشارة إلى أنه يجب على فيسبوك أن تلتزم به مثل باقي شركات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف زاروف: “في جميع الأحوال سنتأكد أن الجميع التزم بالقانون، وإلا سيتم وقف عمل الشركة (فيسبوك) في روسيا الاتحادية”، وشدد على موقفه قائلا “لا يوجد استثناءات في هذا الأمر”.

يلزم قانون تخزين البيانات الشخصية الروسي، الذي صدر في سبتمبر/أيلول من عام 2015، الشركات التي تمتلك قاعدة بيانات شخصية لمواطنين روس، أن تحفظها داخل الأراضي الروسية.

وأكد رئيس الهيئة الروسية أن مؤسسته لم تتواصل مع فيسبوك بعد، لكنه عاد وشدد على أن الشركة الأمريكية يجب أن تلتزم بالقوانين في أقرب وقت ممكن، وقال “سننظر بالأمر بحلول عام 2018، ونرى”.

ولفت زاروف إلى أن شركة “تويتر” كانت قد وافق على الالتزام بالقانون الروسي ابتداء من مطلع عام 2018، في الوقت الذي لم يصدر أي تعليق من جانب تويتر أو فيسبوك على هذه التصريحات.

يذكر أن الهيئة الروسية كانت قد حجبت موقع Linkedin والذي كان تحت إدارة شركة “مايكروسوفت”، في نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2016، بعد أن فشل الموقع بتطبيق القانون الروسي.

Read our Privacy Policy by clicking here